Al-Watan (Saudi)

إحباط الهجوم الإلكتروني الثاني خلال أسبوع

- ألف جهاز تعرضت للاختراق

فيما لا يــزال الخبراء يحاولون التوصل إلى مــن كان وراء هجوم بفيروس عطــل أنظمة الكمبيوتر في شركات كــبرى حــول العالم، الأسبوع الماضي، قال وزير الداخلية الأوكراني أرســين أفاكوف، أمس، إن شرطــة الإنترنت منعت هجوما إلكترونيا ثانيا استهدف أوكرانيا.

وقــال مســؤولو المخابــرا­ت والمؤسســا­ت الأمنيــة الأوكرانية إن »الفــيروس انتقــل إلى بعض المؤسسات في البداية، خلال تحديث خبيث أجرته شركة »إم. إي. دوك« لنظم المعلومات«، وهــو ما نفاه أصحاب الشركة.

وقال أفاكوف على فيسبوك، إن »الهجوم الأخير حــدث الـ1:40 ظهرا بتوقيت كييف« »الـ10:40 بتوقيــت جرينتــش«، وكان من المقــرر أن يبلغ تأثــيره ذروته في الرابعة عــصرا »13:00 بتوقيت جرينتش«.

وأوضــح أنه الـ3 بعد الظهر »حتى الســاعة »12:00 بتوقيت جرينتش« منعت شرطة الإنترنت الرسائل، وأوقفت نشاط الفيروس من خوادم شركة »إم.إي.دوك«.

وأضــاف أفاكوف، أن »الهجوم أوُقِف، وأزيلت الخوادم والمسارات الإلكتروني­ة التــي ظهر فيها تأثير مجرمــي الإنترنــت، الذين من الواضح أنهم جاؤوا من روســيا الاتحادية«.

وكان هجومــا إلكترونيا لأحد فيروســات الفدية الخبيثة، أصاب الثلاثاء المــاضي الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في العالم بالشلل، وقال المدير التنفيذي لوكالة اليوروبول التابعة للاتحــاد الأوروبي روب وينرايت، إن »الهجوم الســيبران­ي العالمــي الذي لم يســبق له مثيل يشبه الفيروس الذي ضرب في مايو الماضي أكثر من 200 ألف ضحية في أكثر من 150 دولة«.

وقال باحثون من عدة شركات، إن »الفيروس يدعى بيتيا، ويعطل عمــل أجهــزة الكمبيوتر خلال تشــفير الأقراص الصلبة، ويطلب فدية مقابــل مفتاح رقمي يعيدها إلى العمل«.

 ??  ??
 ??  ?? دولار: الفدية التي يطلبها المخترق فيروس الفدية »وانا كراي«
دولار: الفدية التي يطلبها المخترق فيروس الفدية »وانا كراي«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia