Al-Watan (Saudi)

الشاهد يحشد دعم حكومته لملاحقة رموز الفساد

- استقلالية المؤسسات

في خضــم أزمــة البطالــة والعمليات الإرهابية التي تشهدها الســاحة التونســية بين الفينة والأخرى، أعلــن رئيس الحكومة التونسية يوســف الشاهد أول من أمس، عن إطلاق استراتيجية وطنيــة لتطويــر الاقتصــاد التضامني والاجتماعي، وذلك في إطار المخطــط التنموي لعامي 2016 و2020، كما طالب خبراء وحقوقيــون الحكومــة الحالية بتطهير الشــخصيات السياسية المتعلقة بها شــبهات الفساد في المؤسسات التونسية، وذلك لعدم عرقلة مخططــات التنمية التي تسعى إليها حكومة الشاهد.

وتعاني الساحة السياسية في تونس، وجــود نفوذ كبير لرجال أعمــال متعلقة بهم شــبهات فســاد ومتورطين في قضايا دعم إرهابيــة، في وقت نالت تحركات الشاهد في الفترة الماضية واعتقاله شــخصيات بــارزة متورطة في الفساد، إعجاب المراقبين وطالبوا بتوسيع دائرة الاعتقالات.

تساعد الاســترات­يجية التي أعلن عنها الشــاهد مؤخرا في تمهيد الطريــق لحكومته لرفع نسب النمو وتوفير فرص عمل للشــباب العاطلين عن العمل، والمناطق المهمشــة، إلى جانب توفــير البيئة المناســبة لجلب رؤوس الأمــوال في القطاعــين العام والخاص، في وقت تعالت المطالب بضرورة إعادة تشكيل حكومة الشاهد، وسد المناصب الشاغرة التي تهدد سير حكومته نحو الإصلاح. وبحسب محللين، تركز اســتراتيج­ية الشاهد على وضع إطــار قانونــي موحد وشــامل للاقتصاد التضامني والاجتماعـ­ـي يتمــاشى مــع الدســتور، وأحقيــة الجهات الداخلية والشــباب في التنمية، والتفكــير في إحــداث هيكل حكومي مستقل. وشكلت نسب البطالــة في صفوف الشــباب التونــسي بحســب إحصاءات حديثة، نحو 15% بواقع 618 ألف عاطــل، بينهم 32% من حملة الشهادات العليا.

دعــا الائتــلاف المدني لمكافحة الفســاد في تونس أول من أمس، الحكومة إلى سحب مشروع قانون الهيئة الدستورية المستقلة لمكافحة الفســاد، محذرا من أنه لا يضمن استقلالية هذه الهيئة عن السلطة التنفيذية.

ويتكــون الائتــلاف من الاتحــاد العــام التونسي للشغل، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والهيئة الوطنيــة لمكافحة الفســاد ومنظمة أنا يقظ -فرع الشــفافية الدولية في تونس- ومنظمــات مدنية أخرى.

وبحســب الدســتور التونسي، فإن عملية إحداث هيئات دســتورية مستقلة يجب أن تتمتع بالاستقلال­ية الإداريــة والماليــة، في وقت يرى الائتلاف أن التحركات الحكومية لا توفر الاستقلالي­ة الكافية للكيانات المتخصصة بمكافحة الفساد.

 ?? (رويترز) ?? تظاهرات تونسية منددة بالعمليات الإرهابية في تونس تونس: الوكالات رفع نسب النمو
(رويترز) تظاهرات تونسية منددة بالعمليات الإرهابية في تونس تونس: الوكالات رفع نسب النمو

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia