Al-Watan (Saudi)

الحرس الثوري يضيق الخناق على روحاني

- أبها: الوطن بوادر الخلافات

تواجــه حكومة الرئيس الإيراني حســن روحانــي أزمات متعددة تهدد مســتقبلها الســياسي في البلاد، حيث تتعرض لوابل من الاتهامــا­ت حول عدم جديتهــا في تخفيف العقوبــات الاقتصاديـ­ـة العالمية المفروضة عليها رغم ســعيها الحثيث في توقيع الاتفاق النووي، إلى جانب سطوة المتشددين الباحثين عن زلات صغيرة لإســقاط شرعيتها، فضلا عن تزايد الاستياء الشعبي الداخلي من جهة وظلم الأقليات العرقية من جهة أخرى.

وكان قائد قــوات التعبئة »الباســيج« التابــع للحرس الثوري غلام حســين غيب برور، قد حذر روحاني أول من أمس، بعدم المساس بقوات الحرس الثوري، واصفا هذه التحركات بأنها ذنــب لا يغتفر، وذلك بعد أن اتهم روحاني بالهيمنة العســكرية على الاقتصاد الوطني، واصفا إياه بالدولة داخل الدولة. وأضاف حســين برور »أن روحاني يريد عمدا إضعاف الحرس الثوري، لافتا إلى أن هذه التحركات لا تأتي سهوا«.

بحســب مراقبين، يخشى الحــرس الثوري والميليشيا­ت المتعددة التابعة له، من إسقاط هيبته أمام المجتمع الإيراني وكشــف سرقاته وهيمنته على الاقتصــاد الوطني، فضلا عــن توجيه هذه الأموال الطائلة لتمويل الميليشــي­ات الأجنبية التي تقاتل بالوكالة في مناطق الصراع. وعادة ما يشتد الصراع بين شق الإصلاحيين والمتشددين في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية، إلا أنه في الوقت الراهن وبعد فوز روحانــي المنتمي للإصلاحيين بولاية رئاسية ثانية، شــكك المتشددون في نزاهة الانتخابات ودعو إلى إلغائها، الأمر الذي يشير إلى أن روحاني سيواجه متاعب كبرى من المتشددين قد تهدد بسقوطه، باعتبار أنه يحارب ضد هيمنة العسكريين المدعومين من المرشد الأعلى خامنئي. بدأ الخلاف يطفو على الســطح بين الشــقين التقليديين في إيران، بعد تصريحات روحاني التي اتهم فيها الحرس الثوري بالهيمنة على قطاعات حيوية في البلاد مثل الاقتصاد والســلاح والإعلام وغيرها.

من جانبه، تحــرك قائد الحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري على خط الأزمة، وشن هجوما عنيفا على روحاني، بسبب تصريحاته التي وصف فيها الحرس الثوري بدولة تحمل الســلاح داخل الدولة. ويرى مراقبون أن التصرفات الأحادية التي ينتهجها الحرس الثوري تضع حكومة روحاني في مأزق كبير، مشيرين إلى أن التجارب الصاروخية التي يتم إطلاقها تأتي عمــدا لعرقلة أي تحرك لروحاني، وإخراجه في سياق خرق الاتفاق النووي وعدم الالتزام ببنوده.

وكانت الصواريخ الإيرانيــ­ة التي تم إطلاقها باتجاه مدينة دير الزور وما قيل إنها ضد أهداف داعش، قد أحدثت نوعا من الخلافات داخل البيت الإيراني، حيث سعى روحاني للتأكيد بأنه هو من أمر بإطلاقها مباشرة باعتباره رئيســا للمجلس الأمني القومي، قبل أن يســارع الحرس الثوري وينفــي أي دور لروحاني، متهمــا إياه بالكذب واستغلال المنصب.

 ?? (الوطن) ?? الحرس الثوري يستغل قربه من المرشد للهيمنة على مفاصل الدولة خشية الاتهامات
(الوطن) الحرس الثوري يستغل قربه من المرشد للهيمنة على مفاصل الدولة خشية الاتهامات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia