Al-Watan (Saudi)

تقويم التعليم: السلَّم الوظيفي لايتيح استقطاب الخبراء

- الرياض: عبدالله فلاح

كشــفت هيئة تقويــم التعليم العام، عدمَ توافق السلَّم الوظيفي مع متطلبات استقطاب خبراء في بعض التخصصات، من ناحية الدرجــة الوظيفية والوظائف المتاحة والراتب الإجمالي.

جاء ذلك، ضمــن 3 صعوبات ذكرت الهيئة أنها تعترضها خلال أداء عملها في أحدث تقرير أصدرته.

وأشــارت الهيئة في الجزء الثالث من التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم العام للعام المــالي ‪/1437، 1436‬إلى أن هناك بعض التحديات والمعوقات التي واجهتها في تنفيذ الأعمال والمشروعات والمقترحات للتعامل معها، منها ندرة الكوادر البشرية المؤهلــة في بعض التخصصــات الفنية، مرجعة ذلك إلى حداثة صناعة التقويم في المملكة.

وأكدت الهيئــة في تقريرها، أنه وعلى الرغم من صعوبة الأمــر، إلا أنها لم تأل جهدا في طــرق جميع الأبــواب المتاحة لاستقطاب تلك الكوادر، إذ نجحت نسبيا في توظيف عدد من شــباب وشــابات الوطــن، ممن لديهــم المؤهلات وبعض الخبرات التي يمكن استثمارها وتطويرها للقيام بمهام الهيئة.

وأورد التقريــر مقترحــات لتجاوز الصعوبات، تشمل حث الجامعات المحلية وكليــات التربية على وجــه الخصوص للاهتمام بتخصصات التقويم بشكل أكبر، وفي الوقت نفسه تشجيع الطلاب المبتعثين خارج المملكة على دراســة التخصصات التي تُعنى بتقويم التعليم.

كما تتضمن المقترحــا­ت أيضا العمل على التطوير المهنــي للكفاءات الموجودة حاليا، وتوفير الدعم اللازم لهذا التطوير؛ لانعكاســه المباشر على جودة آداء الهيئة وتحقيق أهدافها، وتعزيز ســلّم الرواتب وعــدد الوظائف الاستشــار­ية المقررة، وكذلك توجيــه جميع الجهات الحكومية بتســهيل ودعم عمل الهيئة، بما يحقق رسالتها المقررة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia