Al-Watan (Saudi)

قرطاج يواجه ضعف الميزانية بإلغاء عروض فنية

- تونس: الأناضول

قال مدير الدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي في تونس »مختار الرصاع«، إن عروضا فنية ألغيت من نسخة هذا العام، نتيجة لضعف الموازنة المرصودة للمهرجان. وأضاف »الرصاع«: أن الصعوبات المالية التي واجهت الدورة الحالية سببها خفض في الموازنة العامة للدولة ، ليلي »وبالتاليخف­ض موازنة المهرجان بقيمة 180 ألف دولار. إضافة إلىلى هبوط سعر صرف الدينار التونسي مقابل الدولار واليورو«. وتفتتح تونس الدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي، الخميس المقبل 13 يوليو الجاري، بعرض تونسي، وتختتم السبت 19 أغسطس المقبل بعرض هندي.

مدير المهرجان أشار إلى أن النسخة الحالية أخذت في الاعتبار تنويع الألألأعما­ل الأعمال الفنية بين المسرح والموسيقى الشرشرقية الشرقية والغربية، »دعونا أسماء فنية عربية وأجنبية معروفة، من بينها شيرين، وراغب علامة، ونانسي عجرم، ولينا شماميان، وفايا يونان، وزوكيرو، وبلاك ام .«

وبالنسبة لأعلى قيمة عرض في المهرجان، قال إن حفل الاختتام الهندي »بهاراتي 2« هو من أغلى العروض، باعتباره مجموعة من اللوحات الاستعراضي­ة التي تقدم الإيقاعات والرقصات الهندية.

وأكد أن أعلى قيمة عرض لم تتجاوز 90 ألف دولار، لأن ميزانية المهرجان محدودة. كانت وسائل إعلالام إعلامتونسي­ة انتقدت اختيارات الأسماء الفنية المطروحة في نسخة العام الحالي. وقال الرصاع، إن »النقد مرحب به عندما يكون بناء، معتبرا أنه لا يمكن استباق الأحكام السلبية قبل بدء هذه الدورة. لا أعير اهتماما للنقد المسبق المتحامل، إما على فنانين بعينهم (لم يسمهم) أو على دورة كاملة«. وأشار إلى أن »غوكسال برتغير«، الذي يعد من أكبر عازفي القانون في العالم، قادم من تركيا وسيرافق الفنانة السورية لينا شماميان في عرضها 13 أغسطس القادم. وفيما يتعلق بالجدل الذي أثاره عرض الفنان الكوميدي الفرنسي، ذي الأصول التونسية اليهودية، ميشال بوجناح، مبربربرمج (مبرمجليوم 19 يوليو) على خلفية موقفه من العدوان على غزة ومساندته إسرسرسرائي­ل،إسرائيل، قال الرصاع، إن هذه الأسباب غيريريرير مقنعة، »ميشال بوجناح تونسي، ومن حقه أن يصعد على منصة الململململ­ملململململ­مهرجان المهرجان«. وزاد: »بوجناح وقف إلى جانب تونس فيفيفيفيفي­فيفيفيفيفي­فيفيفيفيفي­فيفيفيفيفي­فيفيفيفيفي­فيفيفيفيفي­فيفيفيفيفي­فيفيفيفيفي­فيفيفيفيفي أزمتها، وأسهم في تحسين صورتها في الململململ­ملململململ­ململمنابرا­لمنابر الإعلامية دوليا، خاصة بعد الألألألأل­ألألألألأل­ألألأحداثا­لأحداث الإرهابية التي وقعت في تونس بعد ثورة 14 يناير .«2011 »لا يمكن بناء موقف حتمي على فنان اتخذ آراء حول القضية الفلسطينية في ظروف ملتبسة«، بحسب المدير الحالي لمهرجان قرطاج.

 ??  ?? تنوع الأصوات والقوالب انتقادات محلية
تنوع الأصوات والقوالب انتقادات محلية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia