Al-Watan (Saudi)

مخاوف التهميش تفاقم خلافات ميليشيات الأسد

- أبها: الوطن خلفية الاشتباكات سريان الهدنة

على وقــع الهدوء الحذر الــذي بدأ بعد الاتفاق الأميركي الروسي الأردني، على وقف إطلاق النار جنوبي ســورية، وبدء سريانه أول من أمــس، رغم قصف النظام مناطق للمعارضة قبل دخــول موعد الاتفاق حيز التنفيــذ، تداولت تقاريــر إعلامية موالية للنظام اندلاع اشتباكات عنيفة بين عناصر ما يعرف بميليشــيا حزب الله السورية في حلب، دون تحديد أعداد للضحايا أو تدخل لقوات النظام السوري.

وأوضحت المصــادر أن الاشــتباك­ات اندلعت في مدرســة تقع في حي الشــيخ طه بمدينة حلــب، وذلك في وقت حاصرت الميليشيات هذه المدرســة منذ فترة زمنية سابقة، واتخذتها مكانا لتخزين الأسلحة، وتقديم الدعم اللوجستي للعمليات القتالية، مشــيرة إلى أن الخلافات تعــود إلى أحقية امتلاك هذه المدرسة بين الميليشيات الموالية للنظام.

أضافــت المصادر أن الاشــتباك­ات اســتخدمت فيها الأســلحة المتوسطة والقنابل، لافتة إلى أن ميليشيا لواء »الإمام الباقر« المشكل من إيران، أرادت الهيمنة على الموقع دون الميليشــي­ات الأخرى، مما أحدث فوضى وتراشــقا للتهم بين العناصر قبل اندلاع الاشتباكات، مشيرة إلى وقوع قتلى بين الجانبين دون معرفة الأعداد الحقيقية بسبب التكتم على هذه الحادثة.

وبحســب مراقبين، أعطــى النظام الســوري لهذه الميليشيا الإيرانية كامل الصلاحيات للدخول في العمل السياسي والترشــح للبرلمان الســوري، فيما لم يسمح لباقي الميليشــي­ات القادمة من أفغانستان وإيران بغير القتال الميداني، وذلك بســبب العلاقــات القوية التي تربط قيادات هذه الميليشيا مع ميليشيا حزب الله اللبناني الذي يملك القرارات السياسية والميدانية نيابة عن النظام.

في غضــون ذلــك، ما تــزال الهدنة السورية -جنوب غرب البلاد- مستمرة، إذ شملت المناطق كلا من درعا والقنيطرة والسويداء التي تتقاســم قوات النظام وفصائل معارضة بشكل رئيسي السيطرة عليها، في وقت أحصى الناشطون سقوط نحــو 30 قذيفة وبرميــلا متفجرا على المنطقة ذاتها قبل سريان الهدنة.

وينــص الاتفاق عــلى تخفيض دائم للتصعيد في الجنوب الســوري، وإنهاء الأعمــال القتالية على خطــوط التماس بين الفصائل المســلحة وقوات النظام، وانســحاب الأخير من هذه الخطوط إلى ثكنات تابعة له في مناطق أخرى.

كما يهدف الاتفاق إلى تجهيز مناطق لعودة اللاجئين من الأردن تباعا إلى جنوب سورية، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى هذه المناطق التي تلتــزم بوقف إطلاق النار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia