Al-Watan (Saudi)

مقترحات لطلاب هندسة أم القرى عن المسارات السياحية

- مكة المكرمة: إبتسام شقدار

أدى 60 طالبــا من تخصص الهندســة المعمارية في جامعــة أم القرى يرافقهم 7 من أســاتذتهم، تجربة سياحية فريدة على المسار السياحي الأول لمواقع التاريخ الإسلامي بمكة المكرمة »مســار روحانية المشــاعر،« وذلك باســتضافة من فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة.

وقدم مدير عام الهيئة بالعاصمة المقدســة الدكتور فيصــل الشريــف، للطلاب شرحا شــمل التعريف بدور الهيئة لتطوير المواقع التاريخية، وكذلك تطوير وتنظيم المســارات السياحية وفق توجيهات رئيس الهيئة العامة للســياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، وتضمن البرنامج عرضا مرئيا.

وناقش الطلاب خلال الجولة الميدانية التي انطلقــت من نقطة التجمع بمشــعر عرفات مــرورا بمواقــع التاريخ الإســلامي في مكة المكرمة، عددا من المقترحات والرؤى المعمارية التي يمكن تسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن في موقــع جبل ثور وجبــل الرحمة وعدد من محطات المســار مع الأخذ في الاعتبار المساحة والطاقة الاســتيعا­بية للمكان، وكون المرافق مستدامة أو متحركة.

وأشار الشريف، إلى أن هذه الجولة الميدانية في المســار الأول لمواقع التاريخ الإســلامي في مكة المكرمة ما هــي إلا بداية لتطوير جذري لتلك المواقع والارتقــا­ء بالمنتج الخدمي المقدم لضيوف الرحمن بما يتناسب ويرقى إلى قدسية هذه البقاع الطاهــرة ويعكس رقي وحضارة هذا الوطن وفق أرقى وأفضل المعايير العالمية بأيدي كوادر وطنية مؤهلة علميا وعمليا.

كما التقى الطــلاب خلال جولتهم الميدانية عددا من المرشــدين الســياحيي­ن المرخصين من الهيئة العامة للســياحة والتراث الوطني، وأطلعوا دور المرشــد الســياحي في الارتقاء بمهنة الإرشــاد الســياحي كعنصر رئيس في مكونات المسار السياحي.

 ?? (الوطن) ?? طلاب الجامعة في إحدى الجولات
(الوطن) طلاب الجامعة في إحدى الجولات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia