Al-Watan (Saudi)

وقف النار في سورية يمهد لنزع أجنحة إيران بالمنطقة

إجمالي الحالات الإيجابية للكوليرا:

- أبها: الوطن فشل الروس موقف إيران

كشــفت مجلــة Foreign Policy الأميركيــ­ة عــن وجود تفاصيل سرية لاتفاق وقف النار الذي توصلت له كل من الولايات المتحدة وروسيا في جنوب غربي ســورية، ودخلت حيز التطبيق الأحد الماضي.

وأوضــح تقريــر المجلة، أن الاتفاقيــ­ة تدعو إلى منع المقاتلين الأجانب، بما في ذلك الميليشــي­ات المدعومة إيرانيا والموالية للقاعدة وداعش مــن دخــول منطقة الجولان الاســترات­يجية الواقعة قرب الحدود مع إسرائيل والأردن.

وتطــرق التقريــر إلى أن دبلوماســي­ين ومراقبين أميركيين شــككوا في نجــاح تطبيق هذه الاتفاقية بشــكل كامــل، وبأن تؤدي روسيا دورها كضامن ذي مصداقية لوقف إطــلاق النار، خاصة أن إيــران تتمتع بنفوذ قوي في المنطقة.

أكدت المجلة أن الروس فشلوا في إقنــاع الميليشــي­ات الإيرانية باحترام مناطــق خفض التوتر التي تم تحديدهــا قرب المواقع الأميركية جنوب شرقي ســورية، مشيرة إلى أن الضباط الأميركيين أبلغوا نظراءهــم الروس حول المنطقة القريبة من التنف، إلا أن الميليشــي­ات الإيرانية والطائرات الحربيــة النظامية الســورية تجاهلــت التحذير واتجهت نحو قوات العمليات الخاصة الأمريكية وحلفائها الأكراد والعرب، وهو ما دفع القوات الأميركية إلى إسقاط الطائرة السورية، ومعها طائرة إيرانية دون طيار كانت تقصف تلك المناطق.

أضاف التقريــر »إن موقف إيران من اتفاقية وقف إطلاق النار كان بارداً ومقتضباً«، حيث صرح ناطق الخارجيــة الإيرانية بهرام قاسمي، بأن اتفاقية وقف إطلاق النار تحتــوي نقاطا غامضة، في وقت أعرب مراقبــون غربيون عن تفاؤلهم بنجــاح الاتفاقية. وبحسب التقارير الأميركية، فقد علــق عدة خــبراء أميركيين على نجاح هذه الاتفاقية باختبار مدى وصول التعاون الروسي الأميركي إلى أقصى الحدود، فيما ستتكرر هذه الاتفاقية في حال لو نجحت في مناطق أخرى من سورية.

وأوضــح التقريــر أن هذه الاتفاقية تنص على وقف إطلاق النــار بــين القوات الســورية النظامية وجماعــات المعارضة المســلحة، كما تدعو إلى استبعاد المقاتلــي­ن الأجانب، ومن ضمنهم الميليشــي­ات الإيرانية، ومقاتلو داعش والقاعدة مــن القتال في المناطق الجنوبية السورية الواقعة أسفل مدينة القنيطرة والسويداء، بالإضافــة إلى أنها تدعو للحفاظ على الترتيبــا­ت الأمنية في المناطق التي تســيطر عليها المعارضة في الجنوب الغربي، وذلك لمنع القوات الحكومية الســورية من محاولة اســتعادة تلك المناطق. وخلصت المجلة نقلا عن أحد المســؤولي­ن في وزارة الخارجيــة الأميركيــ­ة قولــه »إن الطرفــين، الروسي والأميركي، لا يزالان يناقشــان تفاصيل الاتفاقيــ­ة، بما في ذلك كيفية مراقبة وقف إطلاق النار، والقواعد التي ســتحكم مناطق خفض التوتر، ووجود المراقبين، إلى جانب تفاصيل أخرى.«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia