Al-Watan (Saudi)

السعودية تخفض صادرات النفط إلى 6.6 ملايين برميل في أغسطس

- دبي،سنغافورة: رويترز، واس عملية التوازن

قال مصدر في قطاع النفط السعودي، إن المملكة ستخفض شحنات الخام لزبائنها في أغسطس المقبل بأكثر من 600 ألف برميل يوميا لإحداث توازن في ظل ارتفاع الاستهلاك المحلي خلال فصل الصيف مع الاستمرار في الالتزام بمســتويات الإنتــاج التي تعهدت بها داخل منظمــة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). وقال المصدر المطلع على سياســة المملكة النفطية أمس »هناك طلب قوي على خامنــا لكننا ملتزمــون بتعهداتنا لأوبك.« من أجل الوفاء بحصتهــا في اتفاق (أوبك) وتغطية طلبها المحلي خلال الصيف، نفذت السعودية تخفيضات كبيرة في المخصصات العالمية بأكثر من 600 ألــف برميل يوميا لشــهر أغســطس. وأضاف المصــدر أن صادرات الخام لشهر أغسطس ستهبط إلى أدنى مستوى هذا العام عند نحو 6.6 ملايين برميل يوميا.

سيتم تخفيض مخصصات الخام إلى آسيا في أغســطس بنحو 200 ألف برميل يوميا إلى 3.5 ملايين برميل يوميا بينما ســيجري تقليص المخصصات المتجهة إلى أوروبا بنحو 70 ألف برميل يوميــا إلى 520 ألف برميل يوميا. وخفضت المملكة المخصصات لشركات النفط العالمية الكبرى بنحو 200 ألف برميل يوميا في أغسطس إلى 780 ألف برميل يوميا. وستقل صادرات الخام للولايات المتحدة عن 800 ألف برميل يوميا في أغسطس حسبما قال المصدر. وأبلغت الســعودية (أوبك) أن إنتاجها في يونيو المــاضي ارتفع إلى 10.07 ملايين برميل يوميــا متجاوزا قليلا الحصة المستهدفة بموجب اتفاق أوبك ويرجع ذلك بصفة أساسية لزيادة استهلاك الخام محليا لتوليد الكهرباء في الصيف. وذكر المصدر أن إغلاق موانئ في أواخــر مايو أدى إلى إرجاء شــحنات إلى يونيو وهو ما قد يبرر ارتفاع الصادرات في الشهر الماضي. وقال المصدر إن الإنتاج النفطي في يوليو سيقل عنه في الشهر السابق من دون أن يكشف عن تفاصيل.

تابع المصدر »السعودية حريصة على أن تشهد الســوق النفطية تحسنا وعلى الإسراع بوتيرة عمليــة التوازن وتتوقع أن يفعل منتجون آخرون الشيء ذاته«، مضيفا أن ثمة دلائل على تحسن العوامل الأساسية للسوق. وقال »في حين تقتصر زيادة الإنتاج على الدول المســتثنا­ة مثل ليبيا ونيجيريا يرتفع الطلب وبدأنا نرى تراجعا في إجمــالي المخزونات البترولية في الأســابيع الأخيرة«. وتابع »ستواصل المملكــة العمل عن كثب مــع منتجين آخرين لمراقبة السوق وتحقيق الاستقرار عبر التأكــد من اســتمرار تخفيضات الإنتاج«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia