Al-Watan (Saudi)

سقطات رئيس الخطوط القطرية تغضب طياري أميركا

استهداف الحدود السعودية

- الدوحة، واشنطن: الوكالات الاستهانة بالاعتذار اعتقادات خاطئة

أصيبت الخطــوط الجوية القطرية أمــس، بخيبة أمل، إثر قــرار مجموعة »أميركان إيرلاينز« إنهاء شراكتها معها، فيما سخرت الشركة الأميركية من محاولات الخطوط القطرية شراء 10 % من أسهمها.

وقالت تقارير، إن العداء بين المجموعة الأميركية والخطوط القطريــة تصاعــد عقــب تصريحــات أدلى بها الرئيس التنفيذي للشركــة القطرية، أكــبر الباكر، والتي ســبّبت موجة سخط واستياء شديدين، لافتة إلى وصــف جمعية قادة الطائرات في الخطوط الأميركية لتصريحات الباكر بالطفولية، و«أنهــا تضمنــت قذفا وقلة تهذيب«. وأشــارت التقارير إلى إنهــاء الشركــة الأميركية اتفاقات التشارك في الرمز مع »الخطوط الجوية القطرية«، كما انتقــدت تلقي الخطوط القطرية إعانات حكومية تحد من عدالة المنافســة. وأبانت التقاريــر أن هــذه الخطوة جاءت بعد أقل من شهر واحد على إعلان »الخطوط القطرية« تخطيطهــا للاســتحوا­ذ على حــوالي 10 % من رأســمال »أميركان إيرلاينز«.

كانت تصريحــات الرئيس التنفيذي للخطــوط الجوية القطرية، أكــبر الباكر، زادت من الســخط في أميركا، بعد وصفه المضيفات الأميركيات بـ«الجدات«، كما افتخر بأن أعمار نظيراتهن في »الخطوط القطرية« في الـ26 عاما.

وردّت النقابــات العمالية في أميركا عــبر توبيخ الباكر، قائلة إن التقدم في العمر لكلا الجنسين وليس للمرأة وحدها، فلــم يجد رئيــس الخطوط القطرية بــدا من الاعتذار إلى شركات الطيران الأميركية.

كما قــدم الباكــر اعتذارا شــخصيا إلى رئيسة منظمة مضيفــات الطــيران المدني، سارة نيلسون،، التي تمثل 50 ألف عامل في 20 شركة طيران أميركية. وخلال قبول اعتذاره، قالت نيلسون إن »التعليقات الهجوميــة والإعانــا­ت التي تتلقاها شركتكم، ربما تشير إلى الاعتقاد بأنك تستطيع العمل خارج القواعد والمعايير«.

ودانــت جمعيــة قــادة الطائرات »إيــر لاين بايلوت أسوسيايشــ­ن«، تصريحات مدير الخطوط القطرية قائلة، إنه »ابتدع منطقــا جديدا«، فيما قالت شركة فورت وورث بولاية تكســاس، إن »علاقات تبادل الرموز بــين الولايات المتحدة والشركة القطرية، لم تعد ذات معنى بالنسبة لنا«.

كان الرئيــس التنفيــذي للشركة القطرية، ذكر أمس، أنه يشــعر بخيبــة امل من خطــوة مجموعــة »أميركان ايرلاينز، مؤكدا في تصريحات صحفيــة أمــس، أن الشركة القطريــة لن تقلــص أعداد رحلاتهــا في الولايات المتحدة جراء هذا القرار.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia