Al-Watan (Saudi)

واشنطن تلاحق أذرعة طهران العراقية بعد داعش

- أبها: الوطن تواطؤ المالكي مخاوف التصادم

في الوقت الذي يلملم العراق جراحه عقب هزيمة تنظيم داعش المتشــدد في الموصل، ألمحت الإدارة الأميركية إلى استمرار وجودها العسكري في العراق بعد الانتهاء من هزيمة التنظيمات المتشددة، وهــي خطــوة ربما تكون مزعجة للنظام الإيراني، حسبما يراها مراقبون.

وكان مســؤول عسكري أميركي صرح، أول مــن أمــس، بأن الولايات المتحدة، وعدة دول متحالفــة، ترغب في الاحتفــاظ بوجــود عسكري في العراق بعد هزيمــة تنظيم داعش، فيمــا صرح قائد قوات التحالف الدولي، ستيفن تاونسند، بأن الحكومة العراقيــة أعربــت عن اهتمامها ببقاء الولايات المتحدة وقوات التحالف في البلاد.

تشير تقارير إلى أن خطوة سحب الرئيس الأميركــي الســابق باراك أوبامــا قوات بلاده من العراق عام ،2011 مهدت لتمدد التنظيمات المتشــددة واستيلائها على أراض شاسعة، وذلك بسبب عــدم جاهزية القوات الأمنية العراقية لبسط ســيطرتها في كامــل أرجاء البلاد، إضافة إلى تواطؤ رئيس الحكومة السابقة نوري المالكي، وتعزيــز سياســته الطائفيــة بــين أبناء المجتمع.

وكان التنظيــم المتشدد شــنّ هجومه الشــهير عام 2014 ضــد قــوات الجيش والأمــن العراقــي في مدينة الموصــل، بعد أن استسلمت كثير من الوحــدات، وفرّت إلى مناطق أخــرى آمنة، تاركة أسلحتها وآلياتها للعناصر المتطرفة، مما دفع كثيرا من المراقبين إلى المطالبــة بمحاكمة المالكي، بسبب تسببه في إنشــاء التنظيــم وتركه يتمدد في أراض شاسعة من البلاد.

فيما ينتشر في الساحة العراقيــة نحو 5 آلاف جنــدي أميركــي في العراق، ويعمل كثيرون منهم بصفة استشارية للأجهــزة الأمنيــة العراقية، تتزايد المخاوف حــول احتمالية انتهاج الميليشــي­ات الإيرانيــ­ة سياســة الاصطدام مع القــوات الأميركيــ­ة في البلاد، خاصة أن القاسم المشترك الذي كان يجمع الجانبين، وهو محاربة التنظيمات المتشــددة، انتهى مع دحر مقاتلي »داعش« من الموصل.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمــب اتّهم في وقــت ســابق، النظام الإيرانــي بالتمــدد في العراق، والاستحواذ على أكبر قدر من الأراضي بعد إهدار أمــيركا ما يقرب مــن 3 تريليــون دولار ثمن الوجود العســكري في العراق، وهي إشــارة إلى أن فــرص العــودة الأميركية إلى العراق كبيرة لمواجهة النفوذ الإيراني.

 ?? (الوطن) ?? ميليشيا الحشد الشعبي في العراق
(الوطن) ميليشيا الحشد الشعبي في العراق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia