Al-Watan (Saudi)

من مستفيدي جدارة يمنحونه تقييم مقبول

- الرياض: خالد الصالح نتائج التصويت نظام الترشح للوظائف ثقافة العمل الحكومي

بعــد أن قيــم 48.5% مــن مســتفيدي منظومة التوظيف الإلكتروني برنامج »جــدارة« التابــع لوزارة الخدمة المدنيــة البرنامج بمقبــول في الربع الأول من عام 2017، و30% منحوه تقييم ممتاز، جاءت النتائج الأخيرة للربع الأول والثاني والثالــث من عــام 2017 إيجابيــة بمجملها إذ منح 34.8% مــن مســتفيدي البرنامج تقييم ممتاز، فيما منحه 27% منهــم تقييم مقبول.

بحســب نتائج التصويت المعلنة في موقع وزارة الخدمة المدنية فقــد صوت 21.3% بجيد جــدا، وصوت 17% من المستفيدين بجيد، وبلغت إجمالي مجموع التصويتات بحسب الموقع 84762 ألف صوت. وبلغ عدد المستفيدين من البرنامج حتى شــهر 3 2017/ أكثر 1.143.510 مستخدمين.

يمكــن برنامــج جدارة طالبــي العمل، من المواطنين الســعوديي­ن، من تســجيل بياناتهــم الشــخصية، ومؤهلاتهــ­م، وخبراتهــم العملية، مع إرفــاق الوثائق اللازمــة، بالإضافة إلى توفير خدمة التقديــم الإلكتروني على الوظائف الشــاغرة التي يتــم الإعلان عنهــا من قبل الجهات الحكومية، والمتوافقة مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم، ليتم بعد ذلك مطابقة وتدقيق البيانات آليــا، ثم تمرر هذه البيانات عبر نظام الترشــيح الآلي، ليتم بعدها عرض نقاط الترشــيح لجميع المتقدمين على الإعلان، مع رغباتهم من الوظائف، إضافة إلى الوظائف التي تم ترشحهم عليها.

كشــفت مبــادرات الوزارة لبرنامــج التحول الوطنــي 2020 في الهدف الاستراتيج­ي الأول المتعلقة بتحســين ثقافــة العمل الحكومــي، نيــة الوزارة لتعزيــز التفاعــل بــين الأجهزة العامة والمواطنين والارتقــا­ء بمســتوى أداء وإنتاجية ومرونة الأجهزة الحكومية، حيث ســتعمل الوزارة على برنامج ضمان التوازن لتفضيل العمل بين القطاعين العام والخاص، وبرنامج آخر لتفعيل العمل عن بعد وزيادة مشــاركة المرأة في الخدمــة المدنية. ووفقــا للخطة المنشــورة عبر موقع الــوزارة، فإنها ســتعمل على تغيير ثقافة طالبي العمــل التي تقوم على أن العمــل الحكومي حق مكتســب لكل مواطن، وتهيئة الباحثين عن العمل للتوجه إلى القطاع الخاص من خلال حملات تثقيفية، وتغييرات تشريعية ودورات تدريبية. أما ما يتعلق بالمرأة فســتعمل الوزارة على رفع مستوى مشــاركة المرأة في قوة العمــل، وزيادة الفرص المتاحة لها من خلال توطين الوظائف النسائية مع التأهيل المناسب، وتفعيل العمل عن بعد، ورفع مستوى مشاركتها في الوظائف القيادية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia