Al-Watan (Saudi)

ضوء الهاتف الذكي يؤدي إلى السرطان

- أبها: الوطن

أوضح تقريرٌ الأضرارَ السلبية التي تحدث للجسم عامة والدماغ خاصة، بسبب ضوء الهاتف الذكي، أهمها تعطيل دورة النوم الطبيعية، وهو ما يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، منها الإصابة بالسرطان.

ذكر تقرير نشره موقع businessin­sider، أن »مصممي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وشاشات الكمبيوتر المحمول، أنشؤوا أضواء قوية بشكل لا يصدق، لذلك فإنها فكرة سيئة جدا أن تنظر إلى هاتفك في الليل«.

وأضاف، »أجسادنا تتمتع بدورة تسمح لنا بالبقاء مستيقظين ومنتبهين خلال النهار، وتساعدنا على الحصول على الراحة في الليل، ولكن عند النظر إلى شاشاتنا في وقت النوم تختلط الأمور على عقولنا، فالضوء الساطع يجعل الدماغ يعتقد أن الوقت حان لإيقاف إنتاج الميلاتوني­ن، وهو هرمون يعطي جسمك الإشارة إلى أنه حان وقت النوم، وبتعطيل إنتاج الميلاتوني­ن يعطل ضوء الهاتف الذكي دورة النوم الخاصة بك، والذي يجعل الخلود إلى النوم صعبا، والاستيقاظ أصعب، وهو ما قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة .«

وأبان التقرير أن »التحديق في الهواتف وقتا طويلا يقلل من معدلات الرمش، ويسبب إجهادا للعين، والذي سيترك عينيك متعبتين وجافتين، كما أن العبث بنظام وجدول نومك يجعلك غير منتبه، ويضعف ذاكرتك، وأيضا يمكن للضوء أن يعبث بالهرمونات المسيطرة على الشعور بالجوع، وبالتالي خطر الإصابة بالسمنة وارد«.

وأشار إلى أن »عدم الحصول على قسط كاف من النوم، يؤدي على المدى الطويل إلى تراكم السموم العصبية، والتي ستصعب الحصول على نوم جيد، كما أن النوم القليل بسبب أضواء الأجهرة الذكية يصعّب عملية التعلم«.

ولفت التقرير إلى »وجود رابط بين التعرض للضوء في الليل والنوم القليل الذي تجلبه الأضواء بزيادة الخطر للإصابة سرطان البروستاتا، كما أن معدلات الميلاتوني­ن المنخفضة بسبب التعرض للضوء كثيرا، يجعل المرء عرضة للاكتئاب«.

وذكر التقرير، أن »مصممي التطبيقات حاولوا الحد من هذه المشكلة، بصنع برامج مثل f.lux وApple’s ‪Night Shift mode‬ ، والتي تعدل الضوء المنبعث من الشاشات في أوقات معينة من اليوم«.

 ?? (الوطن) ?? ضوء الهاتف يعطل دورة النوم الطبيعية
(الوطن) ضوء الهاتف يعطل دورة النوم الطبيعية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia