Al-Watan (Saudi)

لطلب يتحول للنفط عالي الكبريت وسط وفرة من الخام الخفيف

عالية الكبريت خام ايكوفيسك

-

العالم مــترع بالنفط، لكن في جيوب من الســوق، فإن الخام عالي الكبريت الأقــل في الجودة محدود والمشترون يتنافسون على الشحنات.

وقــاد النمو الباهــت للطلب على البنزين، خاصة في الولايات المتحدة، والمخاوف بشأن تكرار أرباح البنزيــن الضعيفة مثلما حدث صيــف العــام الماضي، المصافي في حــوض الأطلسي إلى تغيــير مزيج إنتاجهــا لصالح التقطــير عبر معالجــة النفط الثقيــل، كما شــجعت الأرباح القوية لزيت الوقود المصافي على معالجة الخامات عالية الكبريت.

ويــؤدي ذلــك إلى تفاقم أثر تخفيضات الإنتاج، التي تركزت في النفط الثقيــل، لتعتلي القمة الخامــات الغنية بالكبريت التي عادة مــا يتجنبها المشــترون لصالح الخامات الأخف الأسهل في المعالجة. منذ بــدأت التخفيضات التي نســقتها أوبــك في خفض الإمــدادا­ت نحو 1.8 مليون برميل يوميا مــن يناير الماضي، كلها تقريبا نفط متوســط وثقيل، فإن الخامات التي يطلــق عليها »ثقيلة« أو »عالية الكبريت« قد أصبحت الأكثر طلبا. وفي العادة فإن مصافي النفط تســارع إلى شراء الخامــات الخفيفة الأســهل في المعالجــة قبل حلــول الصيف حين تستهدف معالجة الخام الغني بالبنزين كي تســتطيع بيع الوقود إلى ســائقي السيارات خلال موســم الرحلات، لكن في الوقت الحــالي، منتصف يوليو، فإن الخامات العالية الكبريت لا تزال مطلوبة بشدة بعد أن بلغت فروق الأسعار أعلى مستوى في عدة سنوات. يجرى تــداول خام ايكوفيســك المســتخرج من بحر الشمال، وهو خــام خفيــف يحظــى بالإقبال لنواتجه الكبيرة مــن البنزين، عند أكبر خصم إلى خام فورتيس العالي الكبريت في عامــين، وكذلك فروق أسعار خام كابيندا الأنجولي. ورغم تباطؤ تحميــلات النفط في الصيف إلى الصــين، وهي مشــتر رئيسي للنفط الأنجولي، فإن التحميلات إلى الولايات المتحــدة والهند ترتفع إلى أعلى مستوياتها في نحو عام. وقــال مديــر النفــط الخــام والمنتجات المكررة لدى ريســورس ايكونوميست، إحسان الحق، »إنها ســوق متخمة بالنفــط منخفض قال متعامل في النفط »الخامات عالية الكبريت مثل تبر الذهب في الوقــت الحالي، هناك حاجة إلى شحن المزيد من الخامات عالية الكبريت إلى الولايات المتحدة، وهناك طلب ضخم في الشرق«. ويجرى تداول فروق أسعار خام الأورال، وهو درجة عاليــة الكبريت يجــري تصديرها من البلطيق والبحر الأســود، عند أعلى مستوياتها مقابل خام برنت المــؤرخ في عامين، في الوقت الذي تبلغ فيه الخامــات الخفيفة القريبة مثل مزيج سي. بي. سي والخــام الأذري عند أدنى مستوى في عامين. الكبريــت، لكنها تعاني من شــح في النفــط المتوســط والثقيل عالي الكبريت .« ومعظم فائض المعروض من الخام الخفيف، بما في ذلك ملايين البراميل من ليبيا ونيجيريــا، المعفاتين من تخفيضــات إنتاج أوبــك، وإنتاج النفط الصخري الأميركي. في الوقــت ذاته فإن المصافي الجديدة والمتطورة في الهند والصين، والمصممة لمعالجــة الخامات الغنية بالكبريــت، تعزز الإنتاج. واشترت شركة النفط الهندية أول شحنة من النفط الخام العالي الكبريت من الولايات المتحدة الأسبوع الماضي. وأضاف إحسان الحق أنه نظرا لأن المصافي تستعد للبدء في إنتاج زيت التدفئة من أجل الطلب في الشتاء، فإنها قد تتطلع إلى المزيد من الخامات عالية الكبريت مما يهدد بمزيد من شح المعروض. لكنه قال أيضا إن علاوات الخام عالي الكبريت هي مبعث ارتياح محدود فحسب لمن يبيعون النفط بما في ذلك السعودية وفنزويلا وأنجولا. وقال »يجب أن يكون السعوديون سعداء عن النيجيريين، لكن سعرا دون 60 دولارا للبرميل ما زال يمثل مشكلة.«

 ?? (الوطن) ?? مصفاة ايسار النفطية بولاية جوجارات غرب الهند
(الوطن) مصفاة ايسار النفطية بولاية جوجارات غرب الهند

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia