Al-Watan (Saudi)

مزاد لحقيبة أول شخص يمشي على القمر

- نيويورك: رويترز

تعرض حقيبة اســتخدمها رائــد الفضــاء الأميركي نيل أرمســترون­ج لجلب عينات من غبار القمــر في مزاد علني مع غيرها من القطع التذكارية من رحلات فضاء أخرى الأسبوع المقبل في مدينة نيويورك.

ويتوقع أن تبــاع الحقيبة، التــي اختفت لفــترة طويلة، بمبلغ يصل إلى 4 ملايين دولار، وتشــمل المجموعة المعروضة للبيع في دار سوذبيز للمزادات خطة رحلــة المركبة الفضائية أبولــو 13، وعليها ملاحظات بخــط يــد طاقمهــا، وبدلة فضاء ارتداها رائــد الفضاء جــاس جريســوم، وصورا للقمر التقطتها إدارة الطيران والفضاء الأميركية »ناسا«.

ويجري المــزاد في 20 يوليو في الذكــرى الثامنة والأربعين لهبــوط أول مركبة فضاء على سطح القمر، ويأمل المنظمون أن يجتذب المزاد أعدادا كبيرة.

وقالــت نائبة مديــر دار سوذبيز كســاندرا هاتون إن »الفضــاء واحد مــن بضعة موضوعات أعتقد أنها لا تتقيد بثقافة معينــة. لا يهم مكان مولدك أو اللغة التي تتكلمها، فلدينا جميعا التجربة المشتركة في التحديق في السماء والتساؤل عما يحصل بين النجوم.«

وأضافــت أن »الحقيبــة حفظت على مر الســنوات في علبة في مركز جونسون للفضاء في هيوســتون، ثم ظهرت في النهايــة في مرآب مدير متحف بكانساس الذي أدين بسرقتها عام 2014 .«

وعرضت السلطات الأميركية الحقيبة في مزاد علني 3 مرات، لكن أحدا لــم يزايد عليها، إلى أن ابتاعتهــا محامية أميركية من شــيكاجو تدعى نانسي لي كارلســون عام 2015 بمبلغ 995 دولارا. وأرسلت المحامية الحقيبة إلى ناســا لفحصها، وعندما تبين أنها الحقيبة التي استخدمها أرمســترون­ج أول شخص يمشي على القمر، وأنها ما زالت تحتوي على بقايا غبار من القمر قررت ناسا الاحتفاظ بها، ورفعت كارلسون دعوى ضد ناسا لاســتعادة الحقيبة، ونجحت في اســتعادته­ا قبل أن تقــرر عرضها في مزاد لدى سوذبيز.

 ?? (الوطن) ?? جمع أرمسترونج في الحقيبة عينات من القمر
(الوطن) جمع أرمسترونج في الحقيبة عينات من القمر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia