Al-Watan (Saudi)

الحوثي يحول مراكز تعليمية بمأرب إلى مخازن ألغام

- أبها: الوطن تعزيزات عسكرية مراوغات الانقلابيي­ن

كشــفت مصادر عســكرية مطلعة، أن ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية حولت المدارس والمراكــز التعليميــ­ة الواقعة في مديرية صرواح بمحافظة مأرب إلى ثكنات عسكرية ومخازن لتجميع الأسلحة والألغام والمتفجرات، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تبين مدى جهل هذه الميليشيات وعدم تقديرهم للمنشآت التعليمية والصحية بالمديرية.

وأوضحت المصادر أن المدارس أصبحت أوكارا لتعذيــب المعارضــي­ن للجماعــة الانقلابية، وذلك بســبب خسارتهم لمعظم المنشــآت والمواقــع الحيويــة في المديرية بعد تقــدم قــوات الجيــش الوطني في منطقة المخــدرة بالمحافظة، وتراجع نفوذ الميليشيات.

وكان رئيــس شــعبة الهندســة العســكرية في المنطقــة العســكرية الثالثة العقيد صالــح طريق، قد أكد أن الميليشــي­ات الانقلابية عقب فرارها من قريــة نجــران بمديرية صرواح بفعــل الضربات العســكرية، خلفت بمدرسة القرية مئات العبوات الناسفة والمتفجــر­ات التي تمــت صناعتها في المدرســة ورزعت عشوائيا، لافتا إلى أن هذه الاســترات­يجية تتبعها الميليشيات في جميــع المناطق التي تســقط من سيطرتها.

في غضون ذلك، قالت مصادر ميدانية إن قوات الشرعية دفعت بتعزيزات عســكرية جديدة إلى مناطق شرقي العاصمة صنعاء، بهدف التقدم إلى حاميــة مطار العاصمة الدولي الذي يعد أكبر مطارات اليمن.

وأوضحت المصادر أن قــوات الشرعية وبالتنســي­ق مــع قيادة قــوات التحالف العربي في محافظة مأرب، دفعت بتعزيزات عسكرية إضافية إلى منطقة بران، ومحيط جبل يام، في جبهة نهم، بهدف اســتكمال تحريــر المواقع المؤديــة إلى مديرية أرحب بمحافظة صنعــاء، لافتة إلى ان التعزيزات تهدف للوصول إلى منطقــة أرحب، حيث توجد بها قاعدة الصمع العســـكري­ة أكبر حامية عسكرية لمطار صنعاء الدولي.

من جانبها، أشارت تقارير إلى أن الميليشيات الحوثية باتت تراوغ في تصريحاتها السياسية في الفــترة الماضية للقبول بــشروط وآليات الحكومة الشرعية بعد الهزائم التي منيت بها على الجبهات، حيــث صرح رئيس ما يعرف بـ»المجلس الســياسي« لتحالــف الحوثيين والمخلوع صالح، دعوة للشرعية للجلوس على طاولة الحوار، بالتزامن مع استمرار ورفض أي دعوات لتسليم ميناء الحديدة.

وخاطب الصماد الحكومة الشرعية في كلمة ألقاها بمدينــة الحديدة بدعوتها للتحاور، في وقت رأى مراقبون أن هذا التنازل يشــير إلى اســتنزاف مقدرات الانقلابيي­ن ومحاولتهم استمالة الأطراف المعنية للقبول بالحوار.

يذكر أن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشــيخ قد أكد خــلال إحاطته الأخيرة لمجلس الأمن، أنه تواصَل مع جماعة الحوثيين بوســاطة الصــين، وأنه ســيطرح عليهم مقترحــات الحل فيما يتعلق بتســليم ميناء الحديدة وتحصيــل الضرائب والإيرادات بما يكفل تنظيم عمليــة صرف رواتب الموظفين الحكوميين، قبــل أن يتعنــت الانقلابيو­ن برفضهم تســليم ميناء الحديدة الذي يعد آخر ميناء تحت سيطرتهم.

 ?? (الوطن) ?? ألغام وبقايا مقذوفات في إحدى مدارس المحافظة
(الوطن) ألغام وبقايا مقذوفات في إحدى مدارس المحافظة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia