Al-Watan (Saudi)

جنبالجهنير­ي: سنزود فرنسا بملف كامل عن تجاوزات قطر

- السعودية ومكافحة الإرهاب قلق بالغ

أكد وزيــر الخارجية عادل الجبير، رفــض المملكة تمويل الإرهــاب ودعمه، مؤكــدا أن السعودية ستزود فرنسا بملف كامل عن تجــاوزات ارتكبتها الدوحة، كمــا فعلت مع الجانب الأميركــي وســتفعل مع دول صديقة أخرى.

جاء ذلــك في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الفرنسي جون إيف لودريان في جدة أمس.

وقــال الوزير الجبير، إنه أكد خلال جلســة المباحثــا­ت التي أجراها مع نظيره الفرنسي، على رفض المملكــة تمويل الإرهاب ودعمــه. وأضــاف بحثنا أزمة قطــر، لافتا إلى أن المناقشــا­ت شــملت أيضا الوضع في سورية والعراق وأزمة اليمن. بدوره، أكد وزير الخارجية الفرنسي أن السعودية بينت قدراتها القيادية في مكافحة الإرهاب، وقال »نحيي السعودية على دورها في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف«. وجدد لودريان دعم فرنسا للوساطة الكويتية وقال »نريد لعب دور داعم، ونطمح لتسهيل الحل«، مضيفا أن بلاده تسعى لخفض التوتر بغية إيجاد بيئة مريحة للحوار.

وشدد على أن السعودية وفرنسا تربطهما علاقات عميقة، موضحا أنه اجتمع مع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن ســلمان وقررا إطلاق عجلة التعاون السعودي الفرنسي، وتفعيل المجلــس الثنائــي وعقد اجتماعين سنويا أحدهما في باريس والثاني في الرياض.

وعــبر لودريان عن قلق بــلاده من الأزمــة التي يعيشــها الخليج، وقال نوجــه نــداءات للحوار والتهدئة بين الدول الأربع وقطر، مشددا على ضرورة مكافحــة جميع الأطراف للإرهــاب والالتزام بوقف تمويله ودعمه.

وكان وزيــر الخارجيــة الفرنسي قد وصــل إلى جدة أمس، قادما من الدوحة، حيث أكــد خلال مؤتمــر صحفي مشــترك مع نظيره القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، على ضرورة محاربة الإرهاب.

وأوضح لودريان أن فرنسا تشــعر بقلق بالغ إزاء تدهور علاقة قطر وجيرانها، مشــيرا إلى دعم فرنسا للحوار مع كل الأطراف.

 ??  ?? الجبير ولودريان خلال المؤتمر الصحفي بجدة (تصوير: عبدالرازق الإدريسي)
الجبير ولودريان خلال المؤتمر الصحفي بجدة (تصوير: عبدالرازق الإدريسي)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia