Al-Watan (Saudi)

أميركا تدعم الاقتصاد المصري والنقد الدولي يشيد بالإصلاحات

- القاهرة: صفوت عمران حزمة شاملة الضريبة المضافة

أكدت الولايــات المتحدة الأميركية أنها تشــعر بالفخر كونها شريكا في برنامج صنــدوق النقد الدولي، لدعم الاقتصاد المصري. جاء ذلك في تغريدة للسفارة الأميركية بالقاهرة، عبر حســابها على موقع التواصل الاجتماعــ­ي »تويتر«، بمناســبة حصول مصر عــلى شريحة جديدة من صندوق النقد الدولي.

كما أطلقت الســفارة الأميركية، هاشتاقا، باللغة الإنجليزية، بعنوان »الولايات المتحدة تدعم مصر.«

وأكــدت الولايات المتحدة أول من أمس دعمهــا لموافقة صندوق النقد الدولي، عــلى شريحة بقيمة 1.250 مليار دولار، لدعــم الإصلاحات في مصر. وتقدم الولايات المتحدة 17% من موارد صندوق النقد الدولي.

قال تقرير لصندوق النقد الدولي إن السلطات المصرية وضعت حزمة شــاملة من الإصلاحات لمســاعدة الاقتصاد على التعافي، وكشــف عن أن البرنامــج ســيحافظ أو يزيد دعمــه للتأمين والــدواء لمحدودي الدخــل، وزيادة الدعــم على ألبان الرضع وأدوية الأطفال، كما تتعاون الحكومة مع القطاع الخاص لإطلاق برنامج مبتكر يوفر وســائل نقل آمنــة، كما ســتعطى أولوية أيضا للاستثمار في البنية التحتية العامة.

وأضاف الصندوق، في تقرير له، أنه من المتوقــع أن ينخفض عجز الحكومة العامة على مدار البرنامج من حــوالي 98% من إجمالي الناتج المحــلي في ‪/2016 2015‬إلى نحو 88% من إجمــالي الناتج المحلي في 2019/2018 - عن طريق مراجعة سياســات الإنفاق والضرائب – مع حماية محدودي الدخل. تشــمل هذه التدابير، على ســبيل زيادة دعم المــواد الغذائية عن طريق رفع قيمة الدعم المقدم من خلال بطاقات التموين الذكية من 15 إلى 21 جنيها مصريا للفرد. المثال، تطبيق ضريبة القيمة المضافة، والنظر بصــورة أعمق في دعم الطاقة الذي غالبــا ما ينطوي عــلى تكلفة كبيرة ويفيد الأثرياء أكثر من الفقراء، وإعادة توجيــه هذا النوع من الإنفاق إلى الاحتياجــ­ات العاجلة مثل التعليم والصحــة. كذلــك يهــدف برنامج الإصلاح إلى إضفــاء مزيد من المرونة على العملة المصريــة، وتعزيز قدرة التوســع في برنامــج »تكافل وكرامة« ليغطــي 1.7 مليون أسرة و7.3 ملايين مستفيد. مصر التنافســي­ة، وزيادة توافر النقد الأجنبي، ودعم الصادرات والسياحة، وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

ورد الصنــدوق على ســؤال: ما الخطوات التي ستتخذ لحماية الفقراء ومحدودي الدخل من آثار الإصلاحات؟ قائلا: »تمثل الحماية الاجتماعية حجر زاويــة في برنامج الإصلاح الحكومي، وسيتم اســتخدام جانب من وفورات التوســع في ميزانية معاشات الضمان الاجتماعي لتغطى 1.7 مليون أسرة إضافية، إلى جانب زيادة معاشات التقاعد العامة.

كشــف أنه ســيحافظ برنامج الإصلاح الحكومــي أو يزيد دعمه للتأمين والدواء لمحــدودي الدخل، ودعم أسعار الحليب للرضع والدواء للأطفــال، وســيتم وضــع خطة لتحسين برنامج الوجبات المدرسية، والتأمين الصحــي للأطفال والمرأة المعيلة، والتدريب المهني للشــباب، وستُعطى أولوية أيضا للاستثمار في البنية التحتية العامة.

وعن إجراءات الحماية الاجتماعية التــي اعتُمِدَت حتى الآن لمســاعدة محدودي الدخل، قال الصندوق هناك برامج مختلفة وضعتها السلطات، وكلها يستهدف في الأساس مساعدة الفئات الأكثر احتياجا. وتشمل هذه البرامج زيــادة دعم الغذاء، وإجراء إصلاحــات في ميزانية معاشــات الضمان الاجتماعي.

 ?? (الوطن) ?? موظف في مكتب صرف بوسط القاهرة
(الوطن) موظف في مكتب صرف بوسط القاهرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia