Al-Watan (Saudi)

إطلاق الشركة السعودية للحرف والصناعات اليدوية

- أبها: الوطن مليون دعم توسيع الاستثمار تطوير المنتجات عوائد مجزية التحول الوطني

كشــفت الهيئة العامة للســياحة والتراث الوطني عن جهودها من أجل تطوير علامة تجارية »راقية« للحرف والصناعات اليدوية الســعودية ذات الجودة العالية، وذلك من خلال إنشاء الشركة السعودية للحرف والصناعات اليدوية التي اعتمــد مجلس الوزراء تأسيســها ضمن مبــادرات برنامج التحول الوطني 2020، بهدف تطوير وتسويق المنتجات الحرفية السعودية في الأسواق المحلية والعالمية.

قال مدير مبادرة الشركة السعودية للحرف والصناعات اليدوية، الدكتور فيصــل الخميــس، إن الشركة التي تم دعمها بمبلــغ 220 مليون ريال تهدف إلى المحافظة على تراث الحرف والصناعات اليدوية الوطنية، وصقل مهارات العاملين فيها، وبالتالي توفير دخل متميــز للمجتمعــا­ت المحلية، وتحقيق موازنة التنمية، مما سيكون لــه أكبر الأثــر في الحد مــن هجرة المواطنين من القرى إلى المدن الكبرى، وتوسيع نطاق سوق الحرف وجعله ســوقا مربحة ذات قيمــة مضافة للاقتصاد الوطني، مؤكدا أن الشركة ستدعم الحرفيين التقليديين المحليين عبر تزويدهم بالأدوات والمواد الأولية والتصاميــ­م الراقيــة، بالإضافة إلى برامج التدريب ومراقبة الجودة.

يأتــي إنشــاء الشركــة الجديدة لمعالجــة ضعف تســويق المنتجات الحرفية، التي تعتمد على الاجتهادات الشــخصية. وأوضــح الخميس أن الهيئة تســعى من خــلال الشركة لتنظيم قطاع الحــرف والصناعات اليدوية، ومواجهة التسويق العشوائي ةالحد مــن المصاعب التــي تواجه هــذه الصناعة ومن يعملــون فيها، وتشجيعهم على الاستمرار والتجويد وتوسيع نطاق الاستثمار، عبر تطوير التصاميم والتوظيف الأمثل للخامات المســتخدم­ة بما ينعكس إيجابيا على جودة المنتجات الحرفية وتطوير أداء الحرفيين.

أوضــح الخميــس أن الشركة ســتتولى تطوير جــودة منتجات الحرف والصناعات اليدوية، والقيام بجميع الأعمال والأنشطة الأساسية والوســيطة والمكملة اللازمة لتنفيذ الأنشــطة المختلفة في قطاع الحرف والصناعات اليدوية، كما ســتقدم عددا من الخدمــات للحرفيين، من بينها تســويق وترويــج المنتجات الحرفية والهدايــا التراثية، ودعم وتطوير المنتج الحرفي، وإنشاء علامة تجاريــة لهذه المنتجــات، وتنظيم المعارض والمؤتمرات الخاصة بها.

ومــن المأمول أن تعمــل الشركة على زيادة عدد الحرفيين والحرفيات، وزيادة المنتجــات الحرفية وتوفرها على مدار العــام بمختلف التصاميم والأحجام والألوان، وكذلك المساهمة في رفع الإقبال على الهدايا الحرفية لتكون ذات جودة عاليــة وبخامات أفضل، وفقا لأعلى المواصفات العالمية.

يذكــر أن الشركــة، تعد إحدى مبادرات الهيئة العامة للســياحة والتراث الوطني التــي تم إقرارها ضمن المرحلة الأولى لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكــة، وتعمل وفق منهجية تجاريــة وتنموية تكفل الارتقاء بالخدمات المقدمة، وتحقيق عوائد مجزية، وتنظم قطاع الحرف والصناعات اليدويــة ليتحول إلى نشاط اقتصادي متميز.

يعد برنامــج التحــول الوطني 2020 أولى الخطوات نحو تجســيد رؤية المملكة 2030 باعتبارها منهجا وخارطة للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكــة، وهو يرســم التوجهات والسياســا­ت العامة والمســتهد­فات والالتزامـ­ـات الخاصة بهــا لتكون نموذجا رائدا على كافة المستويات.

وتأتي مبــادرات الهيئــة العامة للســياحة والتراث الوطني الجديدة في ســياق المرحلة الأولى من برنامج التحول الوطنــي 2020 التي يجري تنفيذها حاليــا بالشراكة بين مجلس الشــؤون الاقتصادية والتنمية و18 جهة حكومية وتتضمن 755 مبادرة في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعي­ة، والتي ينتظر أن تسهم في تحول المملكة نحــو العصر الرقمي، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتوليد الوظائف، وتعظيم المحتوى المحلي.

 ?? (الوطن) ?? ميناء ضباء
(الوطن) ميناء ضباء
 ??  ?? فيصل الخميس
فيصل الخميس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia