Al-Watan (Saudi)

محام يمني يكشف الرفع بشكوى ضد الدوحة قبل سنوات بتهمة الإرهاب

تهديد السعودية الرفع بشكوى

- أبها: سلمان عسكر

أكد عضــو اللجنة القانونية الخاصة بالرئيس اليمني الســابق علي عبدالله صالح، المحامي عضــو اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام، الدكتور محمد عــلاو، ضلوع قطر في تفجير مســجد النهدين والذي استهدف صالح في العام .2011

وقال علاو في تصريحات إلى »الوطن«، إن قطر ليس جديــدا عليها تدخلها في الشأن اليمني، ودعمها للإطاحة بالنظام السابق، مبينا أن حزب المؤتمر الشعبي العام أصدر في حينه بيانا رســميا عن ذلك.

وأضاف أن قطــر لعبت دورا خبيثا منــذ بداية ما يســمى الربيع العربي، ووقفت خلف كل الكوارث التي تحيط باليمن حاليا، لافتا إلى أن الدوحة دفعت بالإخوان والحوثيين إلى ساحة التغيير، ومؤكدا أن المسألة كانت تحديا من أمير قطر الســابق حمد بن خليفة، لإسقاط علي صالح بكل الوسائل. أشــار علاو إلى أنه عند طرح المبادرة الخليجية لم توافق اليمن على وجود قطر، نظرا للمعرفة الســابقة بسياستها المشينة في المنطقة، لافتا إلى أن الدوحة كانت وراء إفشال المبادرة الخليجية. وقال »ليس سرا أن قطر كانت تخطط لأبعاد كبيرة، وعملت على إسقاط اليمن في يدها، ولذا ما نحصده اليوم هو نتائج التدخلات القطرية، ونحن كمنظمات مجتمع يمني قدمنا عشرات الشكاوى في منظمــات دولية وكنا نتهم قطر بوجــود الدلائل والبراهين، ولكن للأسف لم نجد من يساندنا حينها، خاصة والمسألة تتعلق بعلاقات دولية .« قال عــلاو إنه تم الرفع بشــكوى في عــام 2012 ضد قطــر لمدعي عام الجنايــات الدولية ووصل الرد بالتســلم، مبينا أنه تم توجيه اتهام مباشر لقطر بدعــم الإرهاب، وكان ذلك بعد استهداف جامع النهدين، مشددا على وجود وثائق تثبت تورط قطر في ذلك. ولفت إلى أن تفجير مسجد النهدين، مثــل جريمــة إرهابيــة بإقرار مجلــس الأمن في القــرار 2014، خاصة وأن قطر مولت وشــاركت في العملية واختيــار المنفذين وكل الجوانب المتعلقة بذلك. وأضاف أن الشــكاوى تضمنت التدخل السافر لدولــة قطر لأجل تخريــب اليمن، إضافة إلى الســلوك الإعلامي المشين لقناة الجزيــرة، وكذلك ضخ مئات الملايين من الدولارات لشراء عشرات الدبلوماسـ­ـيين والقوى السياسية المعارضة، إضافــة إلى تولي أطراف سياسية قطرية لقاء في مدينة بون الألمانية لعدد من قيادات المعارضة. قــال علاو إن هدف قطر من تصعيد الوضــع في اليمن هو تهديد أمن الســعودية، مبينا أن سياســة قطر كانت ممنهجة، وأنها حرصت في البداية على إبعاد الإخوان المسلمين من المواجهة ليبدوا محايدين، غير أن هذا السلوك كان مكشوفا. وأضاف »هناك فتوى واضحة ومفضوحة للشــيخ عبدالمجيد الزنداني عندما أفتى بأنه يجب دفع الخمس للحوثيين«، لافتا إلى أن قطر دعمت المعارضة منذ وقت مبكر، وكان هدفها إســقاط النظام في اليمن لتبقى بؤرة تهدد أمن الخليج والسعودية بالتحديد.

 ??  ?? ضوئية للرد على تسلم الدعوى المرفوعة على قطر في عام 2012
ضوئية للرد على تسلم الدعوى المرفوعة على قطر في عام 2012

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia