Al-Watan (Saudi)

جهاز لرئاسة أمن الدولة وهيئتان للعناية بالدرعية والعلا

هيئة ملكية نادي الإبل

- جدة: واس رئاسة الجهاز

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإنشاء جهاز باسم رئاسة أمن الدولة، يعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة، ويرتبــط برئيس مجلس الوزراء، وتعيــين عبدالعزيز بن محمد الهويريني للجهاز بمرتبة وزير، ويكون الرئيس عضوا فيفي مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

جاء ذلــك، ضمن عدد من الأوامــر الملكية صدرت أمس، وشــملت أن يكون وزيــر الداخلية عضــوا في مجلس الشؤون السياســية والأمنية، وتعيين محمد بن عبدالله بن إبراهيم القويز رئيســا لمجلس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير، وتعيين بــدر بن محمد بن عبدالعزيز بن عســاكر مديرا للمكتب الخاص لــولي العهد في الشؤون الخاصة بمرتبة وزير، وتعيين ثامر بن نبيل بن عبدالإله نصيف رئيســاً للشؤون الخاصة لولي العهد بالمرتبة الممتازة، وترقية الفريق ركن سهيل بن صقر المطــيري إلى رتبة فريق أول ركن، ويعين رئيسا للحرس الملكي، وترقية الفريق خالد بن قرار الحربي قائد قوات الطوارئ الخاصة إلى رتبة فريق أول، وترقية اللواء الركن مفلح بن ســليم العتيبي قائد قوات الأمن الخاصة إلى رتبة فريق ركن.

وتضمنت الأوامر الملكية إنشــاء هيئة تطوير بوابة الدرعية، وهيئة ملكية لمحافظة العلا، وإنشــاء ناديين للإبل، والصقور. الطوارئ الخاصة وطيران الأمن، والإدارة العامة للشــؤون الفنية ومركز المعلومات الوطني وكافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة بما في ذلك مكافحــة الإرهاب وتمويله والتحريات الماليــة، وتضم إلى رئاسة أمن الدولة. . ينقل إلى رئاســة أمن الدولة كل ما له علاقــة بمهامها في وكالة الشــؤون الأمنيــة وغيرها من الأجهزة ذات العلاقــة بوزارة الداخلية من مهــام وموظفين مدنيين وعســكريين وميزانيات وبنود ووثائق ومعلومات. . على جميع القطاعات والأجهزة والإدارات التابعة لوزارة الداخلية ورئاســة أمن الدولة التعاون فيمــا بينها، بمــا يكفل تقديم الدعم اللازم بما في ذلك الإسناد الميداني، وبما يضمن مباشرة كل جهاز كافة اختصاصاته بكفاءة

عالية. . يعمل بالبنود الســابقة اعتبارا من بداية الســنة المالية القادمة ‪.1440/ 1439‬ . تقــوم هيئة الخــبراء بمجلس الــوزراء - بالتنســيق مع من تراه من الجهات ذات العلاقة - بالآتي: أ- مراجعة الأنظمــة والتنظيمات واللوائح والأوامــر والقرارات التي تأثرت بما ورد في البنود السابقة، واقتراح التعديلات اللازمة بما يتفق مع ما ورد في تلك البنود. ب ـ اســتكمال ما يلــزم لتحديد الاختصاصــ­ات ونقــل الأجهزة والإدارات والموظفــي­ن والوظائف الشاغرة والمشــغول­ة والميزانيا­ت والممتلكات والبنــود والاعتمادا­ت وغيرها. وترفع الهيئــة ما يتم التوصل إليه لاســتكمال الإجــراءا­ت النظامية اللازمة. يعــين عبدالعزيــ­ز بــن محمد الهويريني رئيســا لأمــن الدولة بمرتبة وزير، مع استمراره مديرا عامــا للمباحث العامــة، وإنهاء خدماته العسكرية. يعين عبدالله بــن عبدالكريم بن عبدالعزيز العيسى مساعدا لرئيس أمن الدولة بمرتبة وزير. يكون رئيس أمــن الدولة عضواً في مجلس الشــؤون السياســية والأمنية. جاء أمر الملكالملم­لملك ســلمان بن عبدالعزيز بإنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا، نظرا إلىلى أهمية تطوير المحافظة على نحو يتناســب مع قيمتها التاريخية، وما تشتمل عليه من مواقع أثرية، بما يحقق المصلحة الاقتصادية والثقافية الململململ­متوخاة،المتوخاة، والألأهداف­والأهداف التي قامــت عليها رؤية المملكة 2030، ويبربربرز ويبرزما حبا الله به هذه البلاد من تراث إنساني، وجاء الأمر الملكي الململكيبـ: إنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا. يكــون للهيئة مجلس إدارة، ويعين رئيســه وأعضاؤه ومحافظ الهيئة بأمر من رئيس مجلس الوزراء. تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالتنسيق مع من تراه من الجهــات ذوات العلاقة - وخلالالالا­لالالالالا­لالالالالا­لالال مدة لا تتجاوز 3 أشــهر بإعــداد ما يلزم لالالاستكم­ال الإجراءات النظامية اللازمة. كما صدر أمر خادم الحرمين شريفينينين­ينينينين الشريفين بتشــكيل مجلس إدارة الهيئة الملكية لملململمحا­فظــ لمحافظــةا­لعلا برئاســة ولي العهد نائب رئيس مجلــس الوزراء وزير الدفــاع، وعضوية الأمــير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان، ويكون محافظا للهيئة، وسعود بن عبدالله القحطاني، والدكتــور حمد بن محمد آل الشــيخ، والمهندس إبراهيم بن محمد السلطان، والدكتور فهد بن عبدالله تونسي، والدكتور سعد بن عبدالله الصويان، والدكتور عيد بن حمد اليحيى. نظــرا إلى ما تمثلــه الإبل من أهميــة في تاريخنا، ولارتباطها بتراثنا وثقافتنــا، ولأهمية رعاية الإبل والمهتمين بها من خلال رابطة تجمعهم، أمرنا بـ: إنشاء نادي الإبل. تعيين المشرف العام على النادي، ورئيس وأعضاء مجلس إدارته بأمر مــن رئيس مجلس الوزراء، وتمثل الجهات ذوات العلاقة في المجلس. تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء - بالتنســيق مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة - وخلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة. كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بأن يكون ولي العهــد نائب رئيس مجلس الــوزراء وزير الدفاع مشرفــا عاما على نادي الإبل وتشــكيل مجلس إدارته برئاســة فهد بن فلاح بن حثلين وعضوية الدكتور فهد بن عبدالله السماري، وبدر بن علي بن كحيل، ونايــف بن مرزوق الفهادي، وزبن بن عمير بن زبن بن عمير، وفهد بن محمد بن عبدالله المقبل، وفواز بــن عبدالله بن محمد المحرج، والدكتور خالد بن عبدالله التركي، وفواز بن حمد الماضي، وممثلين مــن وزارتي الداخلية والبيئة والمياه والزارعة، والهيئة العامة للرياضة.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? عبدالعزيز الهويريني
عبدالعزيز الهويريني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia