Al-Watan (Saudi)

الجبير: سياستنا صفر تسامح مع الإرهاب ومصادر تمويله من تصريحات الجبير

رؤية 2030

- بروكسل: الوكالات

أكد وزيــر الخارجية، عادل الجبــير، أن الدول الداعية لمكافحة الإرهاب »السعودية ومصر والإمارات والبحريــن،« تريد من قطر وقف دعــم الإرهابيين وإيوائهم، والتحريض ضد الدول المجاورة.

وقال خلال مؤتمر صحفــي مع نظيره البلجيكي ديديه رايندرز في بروكســل أمس، إن »مطالبنا من قطر تنــدرج ضمن السياســات الدولية في مكافحة الإرهاب،« مضيفا أن »سياســتنا هي صفر تسامح مع الإرهاب ومصادر تمويله.« وبيّن أن الســعودية »اســتضافت مؤتمر مكافحة الإرهاب بمشاركة 50 دولة،« وأن المملكة تربطها علاقات قوية مع ســائر الدول، وتتعاون اســتخبارا­تيا ضد الإرهاب، ولفت الوزير الجبير إلى أن »قطر تســمح لوسائل إعلامها بنــشر خطاب الكراهية والتحريــض «، لكنه أمل أن تسود الحكمة قطر، وتلبي مطالب وقف دعم الإرهاب.

وكان الجبــير أجــرى في العاصمــة البلجيكية بروكسل، أمس، عددا من اللقاءات مع كل من: منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دي كيركوف، ونائب الأمين العام للشؤون السياسية المدير السياسي لجهاز العمل الخارجي الأوروبي جان كريســتوف بليارد، وعضو البرلمان الأوروبي رشــيدة داتي. وتم خلال اللقــاءات بحث الموضوعــا­ت ذات الاهتمام المشترك. قال الوزير الجبير، إن المملكة تعمل دائما على زيادة المســاعدا­ت المخصصة لليمن، مشــيرا إلى أن الرياض عبّرت عن دعمها لمســاعي المبعوث الأممي إســماعيل ولد الشيخ أحمد في اليمن.« وعن إيران قال الجبير، إن طهران »تواصل محاولات التدخل في الشــؤون الداخلية لــدول الجوار، مشــيرا إلى محادثاته مع نظيره البلجيكي تناولت أنشطة إيران في المنطقة، واستمرارها في دعم الإرهابيين«. أشــار الوزير الجبــير، إلى أن زيارته بلجيكا شهدت إجراء محادثات بنّاءة، وأن المملكة تتطلع إلى تعميق العلاقات مع أوروبا، مشــددا على أن »رؤية 2030 تحمل رؤية إســتراتيج­ية بعيدة لمستقبل السعودية«. وأوضح أن للسعودية آلاف الطلاب والطالبات في أهــم الجامعات العالمية، مشــيرا إلى أن المملكــة حققت قفــزات كبيرة باتجاه مســتقبل مستقر ومزدهر. بدوره، قال وزير الخارجيــة البلجيكي، إن بلاده تعمل مع السعودية على مكافحة التطرف والإرهاب.

 ??  ?? وزيرا خارجية السعودية وبلجيكا قبل بدء جلسة المحادثات (أ ف ب)
وزيرا خارجية السعودية وبلجيكا قبل بدء جلسة المحادثات (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia