Al-Watan (Saudi)

غباش: الدوحة والقاعدة وراء استشهاد جنود إماراتيين في اليمن

- تعديل قانون الإرهاب القطري

قال سفير الإمارات في موسكو، عمر سيف غباش، أمس، إن تعاون قطر مع تنظيم القاعدة الإرهابي أدى إلى استشهاد جنود إماراتيين في اليمن، مشيرا إلى وجود تسجيلات من الميدان تثبت ذلك، »لكنه ليس الوقت المناسب للإعلان عنها.«

وأضاف في مقابلة مع برنامج »هارد توك« في »بي بي سي«، أن هناك أدلة بالصوت والصورة على الدعم القطري للإرهاب في اليمن وليبيا وسورية. وأشار إلى أن دول الخليج حرصت على احتفاظ قطر »بماء الوجه« حين أبقت اتفاقيات 2013 و2014 التي وقّعت عليها قطر سرّية، وذلك على عكس ما فعلت قطر حين سرّبت المطالب التي قدمت إليها عبر الوساطة الكويتية بعد تسلّمها بساعات.

وفصل السفير عمر غباش ما جرى في اليمن، قائلا إن قطر كانت ضمن تحالف دعم الشرعية، وتعرف معلومات قوى التحالف. وعندما كانت القوات الإماراتية تستعد لعملية ضد القاعدة في اليمن نقل القطريون موقع القوات الإماراتية وخططها للقاعدة فوصل 4 انتحاريين وفجروا أنفسهم في القوات الإماراتية.

أصدر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، أمس، مرسوماً أميرياً يقضي بتعديل مواد من قانون مكافحة الإرهاب تتعلق بتعريف الإرهابيين وكل ما يتعلق بهم، فيما وصف مراقبون هذه الخطوة بأنها تجاوب قطري غير مباشر مع المطالب العربية.

ويتضمن تعديل القانون القطري تعريف الإرهابيين والجرائم والأعمال والكيانات الإرهابية، وتجميد الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك استحداث نظام القائمتين الوطنيتين للأفراد والكيانات الإرهابية. كما تضمن تحديد إجراءات إدراج الأفراد والكيانات في كلٍّ من القائمتين، إضافة إلى بيان الآثار المترتبة على ذلك، وتثبيت حق ذوي الشأن بالطعن في قرار الإدراج أمام محكمة التمييز. العواصم: الوكالات

 ??  ?? عمر غباش
عمر غباش

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia