Al-Watan (Saudi)

تحذيرات من تحرك الميليشيات الإيرانية في عرسال

- بيروت: الأناضول أهمية العملية

حــذرت تقارير سياســية مطلعة، من أن العملية المرتقبة التي يســتعد الجيش اللبنانــي لخوضها في منطقة تلال عرســال الحدودية مع سورية، قد تســتغلها الميلشيات الإيرانية، وعلى رأسها حزب الله اللبناني، لفتح ممرات برية تضمن الحزام الإيراني التوسعي الممتد إلى ضفاف البحر المتوسط.

وفيما استغلت إيران انشغال القوى العظمى في المعارك ضد تنظيم داعش المتطرف في العراق وســورية لبسط نفوذها في هذه الممرات، أحدث الاتفاق الأميركي الــروسي الأردني حول وقف إطــلاق النار جنوب غربي ســورية، نوعا مــن الامتعاض الإيراني كونها لم تكن طرفا فيه، بل اصطدمت الخطط التي كانت تعدها لفتح الممرات البرية، بالوجود الأميركي في ذات المنطقة، وهو ما دفعها إلى إطلاق ميليشياتها لمهاجمة تلك القوات، وتم اعتراضها بواســطة مقاتلات التحالف الدولي.

يأتي ذلــك، في وقت تمثــل البلدة الحدودية بين لبنان وسورية، منطقة اســتراتيج­ية لا مثيل لها للميليشيات الإيرانية، إلا أنها قــد تعيق تحركات حــزب الله كونها تحتشــد باللاجئين الســوريين، وتمثل جيبا سنيا وسط منطقة من الطائفة الشيعية.

ويقلل بعــض المراقبين، من العملية المرتقبة للجيــش اللبناني في المنطقة، حيــث إن دوره قد يقتــصر على منع تسلل المسلحين المتطرفين من سورية إلى داخل العمق اللبناني، في وقت تتزايد المخاوف من إمكانية ســقوط ضحايا من المدنيين واللاجئين الســوريين، في حال تم جر عناصر الجيش إلى الداخل السوري أو تم اختراق الحدود من قبل المتطرفــي­ن. وكان الجيش اللبناني قد نفذ عملية مداهمة في يونيو الماضي ضد مخيمات تابعة للاجئين، وأسفرت عن اعتقال 355 لاجئا، ومصرع 4 آخرين أثناء احتجازهم مــن قبل الجيش، في وقت تــرى مصادر أن عــدة عناصر مــن تنظيمي داعــش والقاعدة باتوا يتمركزون في بعض تلال عرسال. السيطرة الإيرانية وفقا للتحــركات الميدانية، فإنه في حال ســيطرت ميليشــيا حزب الله عــلى منطقة عرســال بدعوى تطهير المنطقة من الجماعات المتشددة، فإنها تكون بذلك قد ضمنت لإيران ســيطرة كاملة من الأراضي العراقية والسورية واللبنانيـ­ـة، مما يســهل لاحقا عملية توريد الأسلحة والمرتزقة من إيران من جهة، والسواحل السورية واللبنانية من جهة أخرى.

وكانت تقارير أميركية ، قد تحدثت عن وجود ضغوط ضد نظام الأسد من روسيا للتخلي عن إيران وميليشياته­ا، بدليل توصل موســكو مع واشنطن وعمّان إلى اتفاق الهدنة جنوب غربي البــلاد دون إشراك طهران، مما دفع المســؤولي­ن الإيرانيين إلى الزعم بأن نفــوذ بلادهم في ســورية غير قابل للنقاش.

 ?? (الوطن) ?? ميليشيا حزب الله تتمركز بالقرب من جبهة عرسال
(الوطن) ميليشيا حزب الله تتمركز بالقرب من جبهة عرسال
 ??  ?? جاستين ترودو
جاستين ترودو

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia