Al-Watan (Saudi)

الاحتلال يجهز 5 كتائب لجمعة الغضب الفلسطينية

- القدس، القاهرة: عبدالرؤوف أرناؤوط، صفوت عمران إغلاق المساجد الفرعية مقتل فلسطيني

وســط اتصالات دبلوماسية إقليمية ودولية حثيثة، لتفادي تفجر الأوضاع في مدينة القــدس الشرقيــة المحتلة اليوم الجمعة في حال تمسك الحكومة الإسرائيلي­ــة ببقاء بوابــات الفحص الإلكتروني­ة عند مداخل المسجد الأقصى، قررت قيادة الجيــش الإسرائيلي بعد اجتماع لتقدير الموقف، وضع 5 كتائب من الجيش في حالة تأهب، لاستخدامها في مواجهة أي تدهور للأوضاع قد يطرأ في المسجد الأقصى في ظل الدعوات ليوم غضب ضد الاحتلال.

ونقلت مواقع عبريــة، عن الناطق باســم الجيش الإسرائيــ­لي أن قيادة الجيش قررت إلغــاء إجازات الجنود، على أن يبقى الحال عــلى ما هو عليه حتى صــدور قرار جديــد من قيادة الجيش بعد عقــد اجتماع آخر لتقدير الموقف اليوم.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد قادت اتصــالات حثيثة مع الحكومات الإسرائيلي­ة والأردنية والفلســطي­نية في مســعى للوصول إلى حل ينزع فتيل الانفجار.

تتوجه الأنظــار إلى صلاة الجمعة في مدينة القــدس اليوم، وذلك بعد أن أعلنت المرجعيات الإسلامية في القدس اقتصار الصلاة على المســجد الأقصى وإغلاق المســاجد الفرعيــة في أحياء وبلدات القدس الشرقية في موعد لصلاة الجمعة لضمان تواجــد أكبر عدد من المصلين في منطقة الأقصى.

وتسود تقديرات بأن عشرات الآلاف مــن المصلين سيشــاركون في الصلاة في الشــوارع في مدينة القدس اليوم في حال عدم إزالة البوابات، وهو ما ينذر بتفجر الأوضاع في المدينة وربما ينتقل الانفجار إلى باقي أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة.

قالــت مصــادر فلســطينية إن قوات الاحتــلال الإسرائيلي قتلت أمس فلسطينيا بالقرب من مدينة بيت لحم جنوبــي الضفة الغربيــة، فيما دعت لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب المصري برئاســة اللواء سعد الجمال، جامعة الدول العربية إلى عقد جلســة طارئة لمجلسها على المستوى الوزاري، لبحث الإجراءات التصعيدية الإسرائيلي­ة بحق المسجد الأقصى المبارك، والشعب الفلســطين­ي بشــكل عام. وتحدث مســؤولون فلســطينيو­ن عن مساعٍ عربية وأميركية لإعادة فتح المســجد الأقــصى أمام المصلين الفلســطين­يين قبل يوم غــد الجمعة، وهو اليوم الذي أطلق عليه الفلسطينيو­ن اسم »جمعة النفير.« وقال مســؤول ملف القدس في حركة فتح الوزير الســابق، حاتم عبدالقادر، لصحيفة »الشرق الأوسط« إن هناك صفقة تتبلور لإزالة البوابات الإلكتروني­ــة من أمــام مداخل الحرم القدسي. وأضاف المسؤول الفلسطيني أن إسرائيل أعُطيت مهلة حتى مســاء اليوم لإزالة البوابات، وأن واشــنطن طرحت حلاً يقضي بإزالتها مقابل إبقاء التفتيش.

 ?? (رويترز) ?? فلسطينيون يؤدون الصلاة بالبلدة القديمة في القدس
(رويترز) فلسطينيون يؤدون الصلاة بالبلدة القديمة في القدس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia