Al-Watan (Saudi)

بطاقة الطاقة: الحد الأدنى للغسالات أربع نجمات

- الرياض: الوطن سعة 12 كجم برنامج تأكد

تعمل بطاقة »كفاءة الطاقة«، على إثــراء معرفة المســتهلك، وتزويده بالمعلومة الفنية للأجهزة التــي يرغب شراءهــا، (أجهزة التكييــف، الثلاجات - المجمدات والغســالا­ت إضافة إلى السيارات والإطارات)، ومــدى مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية، وكفاءتها في الاستهلاك.

وتؤكد »بطاقة كفاءة الطاقة« الخاصــة بالغســالا­ت أن الحد الأدنى لعــدد النجمات هو أربع نجمــات، وكلما كلمــا زاد عدد النجــوم زاد مســتوى الكفاءة في اســتهلاك الكهرباء. وتأتي البطاقــة التي تصدرهــا الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجــودة بشــكل إلزامي على جميع أجهزة التكييف (الاسبليت والشباك) أقل من 70.000 وحدة حراريــة بريطانية، والثلاجات - المجمدات والغسالات، بهدف بيان الأجهزة الأكثر ترشــيدا وكفاءة في اســتهلاك الطاقة، لتكون أحد العناصر الأساســية في المفاضلة بين الأجهزة عند الشراء.

تختص »بطاقة الغســالات« التي حدّثتهــا الهيئــة مؤخرا وفــق المواصفة القياســية رقم 2692/2013 بالغسالات المنزلية فقط ذات السعة 12 كجم فأقل.

وتضــم البطاقــة تعريفــا بالعلامة التجارية للمنتج، ورقم الطراز، والاســتهل­اك الســنوي للطاقــة (كيلو واط ســاعة)، إضافة إلى رقم المواصفة القياسية الســعودية المطبقــة لاختبــار الجهاز، ونســبة كفاءة الطاقة EER)،( وشعار الهيئة الجديد، ورمــز QR)،( ولوحات العرض التي تتضمن الاستهلاك السنوي التقريبي من الكهرباء، والصيغة النظامية بعدم إزالة أو تغطية أو العبث ببطاقة كفاءة الطاقة.

يمكن التأكد من صحة البطاقة باســتخدام برنامج (تأكد) الذي قامت بتطويره الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنســيق مع المركز السعودي لكفــاءة الطاقة، عــلى أجهزة الجوال الذكيــة الحديثة، للتأكد من صحة بيانات بطاقات كفاءة الطاقة على الأجهــزة الكهربائية وبطاقة اقتصاد الوقود للسيارات، وسريان مفعــول علامة الجودة السعودية.

وتكمن فكرة التطبيق في مسح الكــود QR)( في بطاقــة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية مثل المكيفات والثلاجات والغسالات أو بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات أو الإطارات باستخدام قارئ رمز الاســتجاب­ة السريع QR)،( الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراض مفصل عن مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة، مع إمكانية استخدام خاصية الإبلاغ التي تنقل المســتهلك إلى تطبيق وزارة التجــارة والصناعة »بلاغ تجاري« في حال عــدم مطابقة بيانات الملصق مع البيانات التي تظهر من تطبيق »تأكد«، إضافة إلى وجود خاصيــة لتقديم بلاغ لهيئة المواصفات عن أي مخالفات لترخيص استخدام علامة الجودة للمنتجات.

 ?? (الوطن) ?? جانب من جولة تفتيشية على بطاقة كفاءة الطاقة
(الوطن) جانب من جولة تفتيشية على بطاقة كفاءة الطاقة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia