Al-Watan (Saudi)

سقوط عشرات الفلسطينيي­ن في مواجهات جمعة الغضب بالقدس

- القدس:عبدالرؤوف أرناؤوط كسر إرادة الشعب حملة اعتقالات المطالبة بتدخل أميركا

استشهد فتى فلسطيني متأثرا بجراحه في رأس العمــود بالقــدس المحتلة، فيما أصيــب العشرات في مواجهــات بين آلاف الشبان الفلسطينيي­ن والشرطة الإسرائيلي­ة في عدد من المواقع في مدينة القدس الشرقية، بعــد أداء الآلاف صــلاة الجمعة أمس، في الشــوارع رفضا للبوابات الإسرائيلي­ة عند مداخل المسجد الأقصى. ووقعت المواجهات في شارع صلاح الدين وباب المجلس ورأس العامود وباب الأسباط وقلنديا، وهي المواقع التي جرت فيها صلاة الجمعة اســتجابة لنداء المرجعيات الإسلامية في مدينة القدس التي دعت لأداء الصلاة في الشوارع ردا على التعنت الإسرائيلي، ورشــق الشبان قوات الاحتلال بالحجــارة، فيما أطلقت الشرطة الإسرائيلي­ــة الرصاص المطاطــي وقنابل الصوت والمسيلة للدموع باتجاه الشبان.

أكد خطيب المســجد الأقصى الشــيخ عكرمــة صبري ســقوط 100 جريح على الأقل في صفــوف الفلســطين­يين بعد أن أطلقت ســلطات الاحتلال الإسرائيلي النار على المتظاهرين، مشــيرا إلى أن السلطات الإسرائيلي­ــة تحاول كسر إرادة الشــعب الفلســطين­ي وفرض السيطرة على المسجد الأقصى.

بدوره، جــدد مفتي القــدس والديار الفلسطينية الشــيخ محمد حسين التأكيد على رفض البوابات، وقال»كل أبناء شعبنا الفلســطين­ي يرفضــون هــذه البوابات، ويرفضون التعامــل معها حتى لو دعاهم الاحتلال للدخول من خلــف البوابات فلا يجوز التعامل مع هذه البوابات«.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد دفع بقوات من الجيش، وهو إجراء نــادر، إلى جانب الشرطة لمواجهة احتجاجات الفلسطينيي­ن.

وأقامــت الشرطــة الإسرائيلي­ة حصارا من 3 حلقات حول المســجد الأقصى، كما نفذت حملة اعتقالات في صفوف نشــطاء مقدســيين، بينهم القيادي البارز في حركة »فتح« حاتم عبدالقادر.

وقالت الناطقة بلسان الشرطة الإسرائيلي­ة لوبا الســمري، »إنه تقرر القيام بترتيبات ميدانيــة خاصــة شرقي وغربــي مدينة القــدس، وكذلك فرض قيــود عمرية على قاصدي الدخول إلى البلدة القديمة والحرم القدسي، حيث سيسمح للرجل فوق سن 50 عاما بالدخول، بينما لن يتم فرض أي قيود عمرية على دخول النساء.«

أوضــح الناطــق بلســان الرئاســة الفلســطين­ية، نبيل أبو ردينة، أن الرئيس الفلســطين­ي محمود عباس طالب الإدارة الأميركيــ­ة بالتدخل لإلزام إسرائيل التراجع عــن خطواتها في القدس، محــذرا من أن الأمــور قد تخــرج عن الســيطرة إذا لم تزل إسرائيــل البوابــات الإلكتروني­ة من مداخل الحرم الشريف، لافتا إلى أن عباس تلقى فجر أمس، اتصــالا هاتفيا من كبير مستشــاري الرئيس الأميركي ومبعوثه إلى الشرق الأوسط جاريد كوشنير.

وتابع أن الرئيس عباس »شــدد على أن الأمور في غاية الخطــورة، وقد تخرج عن الســيطرة إذا لم تقم إسرائيل بالتراجع عن إجراءاتها المتخذة في القدس بشكل عام وفي المسجد الأقصى وعلى بوابته بشكل خاص، محملا في الوقت ذاته الحكومة الإسرائيلي­ة مســؤولية التداعيات المســتقبل­ية نتيجة الإجراءات التي قامت بها في القدس.«

 ?? (الأناضول) ?? شبان فلسطينيون خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بالقدس
(الأناضول) شبان فلسطينيون خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بالقدس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia