Al-Watan (Saudi)

ماكرون يكسب دعم العسكريين خشية التصادم

- أبها: الوطن خلافات الموازنة

عقب اســتقالة رئيس الأركان الفرنــسي من منصبه بســبب الخلافات مع الرئيس إيمانويل ماكرون، ذكرت تقارير فرنسية مطلعــة، أن الأخير يســعى إلى حشد الدعم لتحركاته السياسية من قبل المؤسســة العسكرية، فيما كانت الزيارة التي قام بها إلى جنوب البــلاد لتفقد قاعدة جوية، أبــرز الدلائل التي توثق هذه التحركات.

وأوضحــت التقاريــر أن الخلافــات التــي نشــبت بين ماكرون ورئيــس الأركان كانت تتمحور حول استقطاع موازنة الدفاع لهذا العام، في وقت تواجه فيه البــلاد ركــودا اقتصاديا متفاقمــا بالتزامن مــع ارتفاع نسب البطالة وأزمة المهاجرين.

وكان ماكرون قد زار القاعدة الجويــة التي تشــكل الدرع النووي الأســاسي لفرنسا أول من أمس، برفقــة رئيس أركان الجيوش الجديد الجنرال فرنسوا لوكوانتر، الذي تم تعيينه الأربعاء الماضي خلفا للجنــرال بيار دو فيلييه.

فيما تعهد ماكرون برفع موازنة دفاع بلاده بنحو 2% بحلول عام 2025، تمــت مطالبة الجيوش بتوفير قيمة 850 مليون يورو لهذا العام في إطار القيود على الموازنة، وهي أرقام يراهــا مراقبون أنها ستؤثر على قدرات القوات المسلحة الفرنسية، في وقت تشارك فرنسا في تمارين حلف شــمال الأطلسي »ناتو«، بالإضافــة إلى التحالف الدولي بقيادة واشنطن، فضلا عن المطالب بزيــادة حصة الدول في حلف الناتو.

وكان ماكرون قد انتقد رئيس الأركان المســتقيل عشية عرض عســكري ينظم ســنويا في 14 يوليو بمناســبة العيد الوطني، قائلا له »أنا رئيسك«، وذلك بعد انتقاد الجنرال دو فيلييه الموازنة على الســاحة العامة بشكل غير لائق، الأمر الذي دفع بماكرون إلى التلميح له بأن عليه الاستقالة.

ويرى مراقبــون، أنه فور تولي ماكــرون مهام رئاســته، نجح في الحصول عــلى دعم الطبقات الاجتماعية والعسكريين، بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي ارتفاع شعبيته.

 ??  ?? الرئيس الفرنسي خلال زيارة لقاعدة عسكرية (أ ف ب)
الرئيس الفرنسي خلال زيارة لقاعدة عسكرية (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia