Al-Watan (Saudi)

ما حدث من فكرة إحياء الرق في »داعش« تجعلنا في مواجهة مهمة مع دعم حقوق الإنسان وحريته واحترامه، والتي يجب أن تكون وعيا مجتمعيا يتأبى على الزوال

-

نتعايش معها كنعت للون من الألوان، أو لأصل من الأصول.

بشاعة الإنسان لم تتجسد في استرقاق بشر مثله، وتكليفه بالأعمال الشاقة، بل أيضا وصلت إلى البطش أو تصالحت معه، والذي يصل إلى القتل ولا يملك غير المالك أن يتدخل أو يحاسبه، فعُذب بلال حتى اشتراه أبو بكر الصديق، وقُتلت سمية تحت التعذيب لأنها آمنت، وهذا مؤشر على شدة التحكم التي تصل إلى المعتقد! وإن سلّمنا أن المالك يملك وقت وجهد مملوكه، فكيف يمكن أن يملك معتقداته؟!

يمكن أن نقرأ الرق من واقع طغيان بعض البشر على بعض، حين يملكون سلطة ما أي سلطة، فمن المؤسف رغم التحضر والمدنية، أن يتعامل بعض الناس مع الخدم اليوم بعقلية الرقيق من شعور بالامتلاك ونظرة مشبعة بالدونية!.

أعود إلى تاريخ الرق المعروف، وأقول إن الرق لم يكن خيارا في الحروب فقط، بل تحول إلى تجارة تعتمد على اختطاف البشر وبيعهم، وفي رواية »قلب من بنقلان« يروي المؤلف قصة اختطاف والدته وبيعها وهي أميرة بلوشية من أصل عربي، انتقاما من والدها. وفي القصة إشارة إلى تاريخ الرقيق الأبيض القادم من آسيا غالبا، والذي كان أيضا يعتمد على خطف البشر.

عن تاريخ الرق تذكر ويكيبيديا »وفي القرن الـ15 مارس الأوروبيون تجارة العبيد الأفارقة، وكانوا يرسلونهم قسرا إلى العالم الجديد ليفلحوا الأراضي الأميركية .«

تاريخ أميركا ونقل الرقيق إليه من أشد تواريخ الرق سوادا، وكانت سواحل إفريقيا ساحة له، فقد كان تجار الرق يخطفون سكانا من المدن الساحلية غالبا، لتحمل السفن منهم أعدادا هائلة فوق طاقتها، تتركهم ليموت من يموت في عرض البحر، ومن يبقى ويصل يكون خياره في الحياة أشد سوادا من موت رفاقه، وقصة فيلم »الجذور« تروي حقيقة اختطاف بطلها من إفريقيا وحمله مع مئة غيره لم يصل منه سوى أربعين إلى أميركا، والبقية ماتوا في الطريق، وألُقي بهم طعاما للأسماك!

بهذه البساطة تم تعامل تجار العبودية مع حريات البشر لعقود، وساء التعامل أكثر مع الحاجة إلى أعمال شاقة أكثر، لكن دولا أوروبية منذ مئتي سنة أعطت للرقيق حريته، بل وانتقلت لمحاربة تجارته »فكانت القوات البحرية الفرنسية والبريطاني­ة تطارد سفن مهربي العبيد منذ أكثر مما يزيد على مئة عام.«

نقطة مهمة جدير بنا أن نذكرها ونعود إلى فكرة الرق في »داعش« التي كانت تضم أطيافا من العرب وغير العرب، كيف قبلوا ببساطة عودة الرق وربطه بالإسلام؟!

وأذكر قبل أشهر قريبة أن سيدة وضعت صورة تتباهى فيها بالفرق بين ثياب أسرتها وثياب عبيدهم!

ولا تستغرب إن قرأت من يتباكى على سهولة الحصول على خدم أيام الرق! أو من ينعت أو يشتم بألفاظ العبودية!

ختاما، لعلي أعود إلى الموضوع بشكل مختلف، لكن ما حدث من فكرة إحياء الرق في »داعش« تجعلنا في مواجهة مهمة مع دعم حقوق الإنسان وحريته واحترامه، والتي يجب أن تكون وعيا مجتمعيا يتأبى على الزوال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia