Al-Watan (Saudi)

كبار منتجي النفط يبحثون اتفاق المعروض العالمي

- دبي، لندن، سنغافورة: رويترز الخطوات المستقبلية تراجع الأسعار تقلص المعروض

أعلن وزيــر النفــط الكويتي عصام المرزوق، أمس، أن الدول الرئيسية المنتجة للخام ســتناقش اتفاق خفض الإمدادات العالمي وتُراجع أوضاع الســوق وتدرس أي مقترحات بخصــوص الاتفاق خلال اجتماع يُعقد الأســبوع القادم. ويلتقي عدة وزراء من منظمــة البلدان المصدرة للبترول (أوبــك) ومنتجين غير أعضاء في مدينة سان بطرســبرج الروسية الإثنين المقبل.

وترأست الكويت لجنة الوزراء المشتركة لأوبك والدول غــير الأعضاء التي تراقب مســتوى الالتزام باتفاق خفض إنتاج النفط 1.8 مليون برميــل يوميا. بدأت التخفيضات في يناير 2017 وتســتمر حتى مارس 2018.

تضم اللجنــة إلى جانب الكويت كلا من فنزويلا والجزائر والســعودي­ة وروســيا وسلطنة عمان.

وأبلغ المــرزوق وكالة الأنباء الكويتية أن الاجتماع ســيناقش »الخطوات المستقبلية للاســتمرا­ر في تنفيذ الاتفاق ومناقشة أي اقتراحات من الدول الأعضاء«. وســتحيل اللجنة أي توصيات توافق عليها إلى الدول الأعضاء. وللجنة تقديــم توصيات لأوبك ومنتجي النفط الآخرين لتعديل الاتفاق إذا اقتضت الضرورة. تراجعت أســعار النفط أمس بعد أن توقع تقرير لشركة استشارية ارتفاع إنتاج أوبــك في يوليو الجاري رغم تعهد المنظمة بكبح الإنتاج، مما جدد المخاوف في السوق من اســتمرار تخمة المعروض من الخام. وقالــت بترو-لوجيســتكس التي ترصد توقعات معروض أوبك، إن إنتاج المنظمة من الخام ســيزيد 145 ألف برميل يوميا هذا الشــهر ليتجاوز الإجمالي 33 مليون برميل يوميا.

وأضافــت أن زيــادة المعــروض من الســعودية والإمارات العربيــة المتحدة ونيجيريا ستقود زيادات الشهر الجاري. وأثر ذلك على أســعار النفــط التي كانت مرتفعة معظم الجلسة.

وفي الســاعة 1106 بتوقيت جرينتش انخفضت العقــود الآجلة لخــام برنت القيــاسي 36 ســنتا إلى 48.94 دولارا للبرميل، في حين انخفضــت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 40 سنتا إلى 46.52 دولارا للبرميل.

إلى ذلــك، قال وزير الطاقــة الإماراتي ســهيل بن محمد المزروعي إنه يأمل في بدء تقلص المعروض بأسواق النفط العالمية في النصف الثاني من العام الحالي مع تسارع الطلب.

وأبلغ المزروعي الصحفيين »نشهد طلبا قويا واســتقرار عدد الحفارات في الولايات المتحدة«.

»إنها بداية الربع الثالث والطلب يتسارع فيــه، وآمل أن يكون للاتفــاق أثر كبير في الربع الثالــث والرابع«. وأضاف »الإمارات ملتزمة بتخفيضاتها. لاحظنا بعض الزيادة في إنتاج بعــض الدول غير المشــاركة في الاتفاق بسبب أوضاعها الخاصة«.

 ??  ?? عصام المرزوق
عصام المرزوق
 ??  ?? سهيل المزروعي
سهيل المزروعي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia