Al-Watan (Saudi)

الهيمنة على الوزارات تزيد الشقاق بين الانقلابيي­ن

- أبها: الوطن، الوكالات مصرع قيادي حوثي احتجاز أدوية الكوليرا

في الوقت الذي تشــتد فيه المعارك بين القوات الشرعية بدعــم من قــوات التحالف العربي من جهــة، وقوات جماعــة الحوثــي وصالح الانقلابيـ­ـة في جبهات تعز الاستراتيج­ية، أكدت مصادر مقربة من الانقلابيي­ن أمس، أن القيــادي المــوالي لحزب المخلوع عــلي صالح ووزير الصحة والإسكان في حكومة الانقــلاب محمد ســالم بن حفيظ، أصــدر قرارا جديدا بعزل وكيل الوزارة والقيادي في جماعــة الحوثــي ناصر العرجلي عن عمله بشــكل كامل، إثر الاعتداءات المتكررة التــي ارتكبها بحق موظفي الوزارة.

وكان موظفــو الــوزارة نظموا وقفــات احتجاجية خــلال اليومــين الماضيين، للتنديــد بسياســة الإهانة والاعتــدا­ءات التي يقوم بها القيادي الحوثي وموالوه ضد المدنيين، حيث طالبوا بردعه وفــرض أقــصى العقوبات عليه.

وتــرى بعــض المصادر أن القيادي الحوثي يســعى للســيطرة عــلى الــوزارة والتدخل في شؤون الموظفين، لبســط نفوذه والهيمنة على الوزيــر المؤتمــري، وهي خطوة تضفــي دليلا آخر على الصراعــات التي تحدث بين طرفي الانقلاب رغم تستر القيادات عليها.

قالــت مصــادر موالية لجماعة الحوثــي الانقلابية، إن القيــادي الميدانــي علي عبدالرحمــ­ن أبوطالب، لقي مصرعه في معارك ضد الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في مديرة نهــم شرقي العاصمة صنعاء.

وأوضحــت المصادر أن أبا طالب كان يقــود مجموعة كبيرة من الميليشيات، وأشرف على تدريبها وإدارتها للمعارك خلال الســنوات الماضية، في وقت تعد خســارة القيادات الميدانيــ­ة ضربــة موجعة للانقلابيـ­ـين الذين يواجهون خسائر ميدانية متعاظمة على الجبهات القتالية.

من جانب آخــر، اندلعت اشــتباكات عنيفــة بــين الميليشيات الانقلابية وقوات الجيش الوطنــي في جبهة مقبنــة بمحافظــة تعز، وأسفرت عن مقتل عدد من العناصر الانقلابية إثر كمين نصبته القــوات الشرعية في نقطة أمنية بمنطقة حراز في ذات المحافظة.

تحتجــز الميليشــي­ات الحوثيــة منــذ يومــين 3 حاويات في مينــاء الحديدة محملة بالأدويــة الخاصة بعلاج وباء الكوليرا المتفشي في 21 محافظة يمنية وتسبب في وفاة قرابة 1850 شخصا.

وقالت مصــادر ملاحية في الحديــدة اليمنيــة، إن الميليشــي­ات الحوثية تطالب بدفــع مبلغ مــالي مقابل الســماح بخــروج الأدوية لتوزيعهــا عــلى المراكــز الصحية، مضيفة أنها تسعى إلى إلزام المنظمــات الدولية التــي تدخل مســاعداته­ا الإنسانية عبر ميناء الحديدة، إلى دفع رسوم جمركية على المساعدات الإغاثية.

وقالت منظمــة الصحة العالمية، الثلاثاء الماضي، إن حالات الوفيــات جراء وباء الكولــيرا في اليمن تجاوزت 1800 حالــة، فيمــا بلغت الحــالات التي يشــتبه في إصابتها بالكوليرا 356 ألفا و591 حالة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia