Al-Watan (Saudi)

شارع الفن ملاذ الموهوبين في أبها

- أبها: الوطن حاضنة الموهوبات

شــاركت التشكيلية شــذى علي الشــهري، في فعالية »شــارع الفن« بدورته الأولى العام الماضي، وواصلت مشــاركتها هذا العام في الشارع الذي يشــهد تنوعا لافتا في المدارس الفنية، موزعةً بــين الواقعيــة والتجريدية، مع اســتخدام خامات مختلفة تعتمد معظمها على مواد من الطبيعة.

لم يكن الرسم هو الفن الوحيد الذي يبرز في »شــارع الفن« الذي تتواصل فعالياته حاليــا ضمن مهرجان »أبها يجمعنــا 2017«، فللخــط العربي حضــوره اللافــت خلال مشــاركة عدد مــن الخطاطين، منهم الشــاب عبدالكريم ناجي شبيب، الذي يتحدث عن تجربته قائلا»بــدأت في تعلم فن الخط منذ 10 ســنوات، وحصلت على عدد مــن الــدورات التدريبية، حتى أتقنت عدة أنــواع من الخطوط منها، النسخ والرقعة والديواني، وشاركت في تنفيذ كثير من الأعمال، أهمها جدارية بمقاس 60 مترا مربعا مقابل المكتبة العامة بأبها«.

تميزت التشكيلية أثير سعيد الزامل -المشاركة في شــارع الفن- بالرسم بواســطة الفحم والرصاص، مبررة عشقها هذه الخامة الفنية بالقول »لا أميل للألوان، ففــي نظري أن الحياة فيهــا من الألــوان ما يكفــي، لذلك أجد نفسي دائما أعيش بين الأســود والأبيض«، مفيدة أنها ترســم بالفحم والرصاص كهواية منذ الطفولة، ولم تتلق أي تعليم للرســم أو دورات، إذ حرصت على تطوير نفســها بالتعلم الذاتي والاســتفا­دة من الاطلاع على تجــارب الآخرين. وأضافــت، »الفن رسالة حياة، لذا كثيرا ما أرسم لوحات تثير تســاؤلات داخل المتلقي، لتحرك الصمت الذي داخله. شاركتُ في تزيين مسرح حديقة أبو خيــال بأبها، كما شــاركت في حفل افتتاح أبها عاصمة للسياحة العربية بإحدى لوحاتي.«

في أحد أركان الشارع الفني الأشهر في أبها، تقف الشقيقتان »نوف وندى محمد « أمام لوحاتهما متنوعة الخامات والمدارس الفنية. تقــول »نوف« عن تجربتها، عندما أبدأ في تنفيذ لوحة ما، لا أتقيد بتخطيط معين، أترك اللوحة ترسم نفســها خلال عصف ذهني، أحاول خلاله الخــروج عن المألوف، وذلك باستخدام خامات مختلفة لعمل واحد، وهذا يسمى »الميكس ميديا«.

فيمــا أكــدت »ندى« أنهــا بدأت في حب الرســم منــذ كان عمرها 5 ســنوات، وقالت »وجدت نفسي أميل إلى رسم البورتريه الواقعي باستخدام الرصاص والفحم، واتجهت لرســم وجــوه كبار الســنّ لمــا تحويه من تفاصيل دقيقة وملهمة«، مشيرة إلى أن بذل الجهد في إنجاز العمل الفني وعدم اليأس، ســيوفران للفنان دخلا ماديا جيدا خلال بيع أعماله.

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? موهبة شبابية في شارع الفن
(الوطن) موهبة شبابية في شارع الفن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia