Al-Watan (Saudi)

بكين تتحالف مع موسكو لكسر الهيمنة الغربية

تحالفات ضد أخرى

- أبها: الوطن، الوكالات

بالتزامن مع انطلاق المناورات الثلاثية المشــتركة بين الولايات المتحدة واليابان والهند الأسبوع الماضي، أجــرت كل من الصين وروســيا مناورات عســكرية بحرية مشــتركة أول من أمس، في خطــوة رآهــا مراقبون أنها اســتعراض كبير للقوة في بحر البلطيق وذلك للمرة الأولى.

وكانت 3 بــوارج صينية قد وصلــت الجمعة المــاضي، إلى قاعدة بالتيسك البحرية الروسية في بحر البلطيق للمشــاركة في المناورات.

وكشفت وكالات روسية للأنباء نقلا عن أحد الخبراء العسكريين قولــه، إن هــذه التمارين لها مدلول كبير، وتعكس مدى قوة التحالف بــين الدولتين الأكبر في المنطقة الصين وروسيا، مشيرا إلى أن بكين قد تســتطيع نقل ســفنها إلى منطقة الأطلسي عبر الطرق البحرية الشــمالية، في وقت اقتصرت هذه المناورات على المحيط الهادئ فقط. بحســب مراقبين، فإن التحالفات الاســترات­يجية التي تقــوم بها الولايات المتحدة في منطقة آســيا -المحيط الهــادئ، تهدف إلى بعث رســائل خاصة إلى كل من روسيا والصين بوجود قوى غربية ماتزال تهيمن عــلى المشــهد العالمي، في وقت تسعى بكين لتوسيع نفوذها في بحرهــا الجنوبي مــن جهة، وتحركات موسكو في شبه جزيرة القرم وأوروبا والشرق الأوســط من جهة أخــرى. وبالرجوع إلى التاريخ، يوجد نوع من التوافق بين أهداف روسيا والصين تجاه القوى تجمع القوتين الصينية والروسية مصالح مشتركة أخرى في المنطقة، حيث إن بكين تعد الحليف الأقوى لكوريا الشمالية، وأبدت واشنطن في العديد من المــرات رغبتها في توسط الصين، فيما تظهر موسكو الغربيــة، حيث إن كلتــا القوتين تعتــبر العالم الغربــي في خانة الخصوم لا الأصدقاء، وذلك في حال اتفقت القوتان على تقاسم النفوذ في مناطق آســيا الوسطى بحكم مكانتها الاستراتيج­ية العالمية. كما تشــير تقاريــر إلى أن هذا التطابــق في الرؤى بــين بكين وموســكو، يمكــن أن ينتج عنه إنشــاء حلف يوازي حلف شمال الأطلسي »ناتو«، في وقت تتشارك هاتان القوتــان نفس الأهداف في مناطق الشرق الأوســط على غرار سورية وليبيا والعراق. نوعا من الحيادية الموالية لبيونغ يانغ، باعتبار عروضها للتوسط في الأزمــة بين كوريا الشــمالية والغرب لحلها بالطرق الســلمية بدلا مــن الخيارات العســكرية المكلفة.

 ??  ?? فرقاطة صينية تتجه إلى السواحل الروسية (روسيا اليوم)
فرقاطة صينية تتجه إلى السواحل الروسية (روسيا اليوم)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia