Al-Watan (Saudi)

جيجا توفرها الطاقة الكهربائية من المصادر البديلة

- ثلثا الإنتاج الطاقة البديلة

يرى المحلل الاقتصــاد­ي فضل البوعينــي­ن، أن المملكة تهدف حالياً إلى توفير الطاقة البديلة وتوفير 9,5 جيجا من الطاقــة الكهربائية من المصادر البديلــة للنفط الأحفوري، وقال لـ»الوطن«، حتى اليوم نجحت وزارة الطاقــة والصناعة والثروة المعدنية في توقيع عقــود لإنتاج ما يقرب مــن 700 ميجا خلال الفترة الحالية، مما يعني أن المملكة ماضية قدماً في إنتاج الكهرباء من مصادر بديلة للنفــط الأحفوري. وأضاف: »أن هــذا يؤكد أن هنــاك خططا استراتيجية لتوفير مزيج من الطاقة تكون فيها الطاقة المســتخدم­ة من مصــادر بديلة جزءا أساســيا من مزيــج الطاقة في المملكــة العربية السعودية«.

أوضحت صحيفة ‪Oil price‬ أن ثلثا إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط البالغ 10 ملايين برميل في اليوم داخلياً يســتخدم في صنع الطاقــة الرخيصــة. وأضافت في تقرير لها: »لــن تحتاج إلى جائزة نوبل كي تعــرف أن من الأفضل للمملكــة أن تبيع هــذا النفط في الســوق بدلاً من استهلاكه محلياً، وأن يستخدموا شــيئًا آخر لتوليد الكهربــاء. وأن تكــون الطاقــة الكهروضوئي­ة هي البديل للمملكة، والتي أصبحت متوفرة حاليًا بـ3 سنتات في الأجواء المشمسة أو حتى أقل. ومن المنطقــي أن نتوقع أن فدانا من الأشعة الكهروضوئي­ة في المملكة ســيوفر طاقة كافية لدفع إلكترون فولت لـــ 2 مليون ميل سنويًا .«

أشــار البوعينــي­ن إلى أن شركة أرامكو الســعودية لديها مشاريع تتعلق بإنتاج الطاقــة الكهربائية من مصادر بديلــة، ولكن يجب أن نقــول إن أرامكو الســعودية هي شركة مهتمة بالنفــط الأحفوري، وبالتالي جاءت وزارة الطاقة لتنفيذ اســتراتيج­ية الحكومة فيما يتعلق بإنتــاج الطاقــة الكهربائية من مصادر بديلة، ومــع ذلك أرامكو الســعودية تعمل اليوم على تنفيذ جزء من الاســترات­يجية من خلال الشركة المهتمــة بالنفط الأحفوري، ولكنها في الوقت نفســه ولمعرفتها التامة بأهمية الطاقة البديلة تستثمر في إنتاج الكهرباء من الطاقة البديلة كطاقة الرياح. رحلة تحول اســتراتيج­ي غير مسبوق عبر دخول أرامكو في مجال الطاقة المتجددة لتكون شركة عالمية ذات مجال أوسع، وسيكون لها باع طويل، في هذه المجالات على مســتوى العالم وليس على مستوى المملكة. تأســيس مكتب بوزارة الطاقــة، للإشراف عــلى عمليات طرح المناقصات للطاقة المتجددة، تكون مرجعيته الوزارة، بجانب وجود تمثيل من كل الجهات ذات العلاقة، ويعمل بشكل وثيق مع الشركة السعودية للكهرباء، التي تحتضن المشتري الرئيسي للكهرباء. دور كبير لمدينة الملــك عبدالله للطاقة المتجددة، في مراقبة تنفيذ البرامج والبحث والتقنية واســتقطاب أفضل الممارسات العالمية والمساهمة القيمة مع وزارة الطاقة وجميع الجهات ذات العلاقة.

 ?? (الوطن) ?? محطة للطاقة البديلة
(الوطن) محطة للطاقة البديلة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia