Al-Watan (Saudi)

زراعة 400 ألف شجرة خلال 12 شهرا في الأحساء

- الأحساء: عدنان الغزال تحديد المواقع زراعة مليون شجرة

كشــف المدير العام للمؤسســة العامة للري، التابعــة لوزارة البيئة والمياه والزراعة في الأحساء، الدكتور فؤاد مبــارك لـ»الوطن« أمس، عن تبني المؤسســة، زراعــة 400 ألف شجرة خلال 12 شــهرا في ميادين وطرقات الأحساء، فيما تقرر زراعة أول شــجرة مطلع أكتوبــر المقبل، وذلــك بالتزامن مــع انتهاء فصل الصيف وبدء الموسم الزراعي الجديد في الأحساء.

جــاء ذلك، تفاعلا من المؤسســة العامة للــري مع إطلاق نشــطاء اجتماعيــي­ن في وســائل التواصل الاجتماعــ­ي الإلكترونـ­ـي مبادرة، حملت عنوان: زراعة مليون شــجرة في الأحساء.

أكد فــؤاد مبــارك لـ»الوطن«، تشــكيل لجنة في المؤسسة برئاسة مســاعد المديــر العام للمؤسســة المهندس عبدالعزيز الرشود، وتتولى هذه اللجنــة أعمــال التواصل مع وكالة البيئــة في وزارة البيئة والمياه والزراعة، وهــي الجهة المشرفة على مبادرة الزراعة على مستوى المملكة، بجانــب العمل على تحديــد المواقع »المســتهدف­ة« وهي المواقــع القابلة للاســتدام­ة الزراعيــة في ميادين وطرقــات المحافظــة، إضافة إلى اختيار أنواع وفصائل الأشجار لكل منطقــة في المحافظة، لافتــا إلى أنه من المزمع انتهــاء اللجنة من عملها خلال الأيام القليلة المقبلة. وشدد على اســتخدام المياه المعالجة لري جميع هذه الأشــجار، بهدف الحفاظ على مخزون المياه، باعتبار أن وضع المياه في واحة الأحساء، لا يسمح بالتوسع في اســتخدام مياه الآبار الارتوازية، مؤكدا أن المؤسسة ستكون مسؤولة مسؤولية تامة في التعامل مع الفرق التطوعيــة لتلك المبــادرة، وأن تلك الخطوة هي توجــه وزاري، بجانب تعاون الجهــات الحكومية الأخرى، والتــي منها أمانة الأحســاء للقيام بدورها في هذا الجانب.

ذكر مبارك أن المؤسسة العامة للري، تســتفيد من شركة أرامكو السعودية في اختيار أنواع الأشجار في الميادين والطرقات، إذ إن هناك تعاونا سابقا بين المؤسسة العامة للري وأرامكو في دراســة مشروع تشــجير امتداد طريق الظهرانبقي­ق، بطول 32 كلم، وأن أرامكو لها تجربــة في زراعة مجموعة من أنواع الأشجار، بعض هذه الأنواع نجحــت زراعتها بتفوق، والبعض الآخر نجح بمســتويات متفاوتة، موضحــا أن اللجنة في المؤسســة تتواصل مــع أرامكو في الحصول عــلى تفاصيــل هــذه التجربة، للاســتفاد­ة منها في اختيار أنواع الأشجار لزراعتها داخل الأحساء، شريطة أن تكــون هذه الأنواع من الأشــجار مقاومة لنسبة الملوحة، وكذلك مقاومة للأجــواء المناخية في الأحساء. وقال إن هناك تنسيقا للمؤسســة العامة للري وجهات الاختصاص في جامعة الملك فيصل، بهدف تشجير سور الجامعة البالغ طوله 10 كلم، وهــو أحد الأماكن المســتهدف زراعتها في المحافظة، كاشــفا عن توجه المؤسسة لتنفيذ مشــاتل زراعية كبيرة في الأحساء لتلبيــة الطلبــات المتزايــد­ة على الأشــجار، والقضاء على التصحر، طبقا لتوجهات وزارة البيئة والمياه والزراعة، مضيفا أن لدى المؤسسة العامة للــري مشروعا آخر لزراعة أشجار الليمون في مزارع الأحساء داخل الواحة الزراعية، والذي تركز أهدافه على الجوانــب الاقتصادية بالدرجــة الأولى، وذلك بتشــجيع المزارعين على التنويع في المزروعات، والتي منها زراعة الليمون باعتباره ذا جدوى اقتصادية مناسبة، وهو أقل كلفة مقارنة بزراعة أشــجار النخيل.

أعلن أمين الأحســاء عادل الملحم، عن دعمه للمبــادرة: »زراعة مليون شجرة في الأحســاء«، بـ 3 قرارات، تصب في خدمة المبادرة، وهي: • إلزامية التشــجير أمام المنازل الجديدة، وربــط ذلك بإطلاق التيــار الكهربائــ­ي، ويعتمد ذلك بحســب أطوال الواجهات للمنازل. • التــزام الأمانــة بزراعة 150 ألف شــجرة من الأشجار التي تتناسب مع أجواء الأحساء. • توزيــع 25 ألف شــتلة على المواطنين مجانــا لزراعتها في منازلهم كمرحلة أولى. وقال الملحم: إن هنــاك 12 نوعا من الأشــجار، تتوافق مــع الأجواء المناخية للأحساء، وهي على الترتيب: البيزيا لبخ، البوهيميا »خف الجمل«، الكافور، السدر، اللوز الهندي، النيم، التوت، الفلفل، المورنجا، البونسيانا، الأكاسيا، الياسمين الهندي.

 ??  ?? ويتفقدان القطار بمحطة الوصول (تصوير: عبدالرزاق الإدريسي)
ويتفقدان القطار بمحطة الوصول (تصوير: عبدالرزاق الإدريسي)
 ?? (الوطن) ?? واحة الأحساء الزراعية
(الوطن) واحة الأحساء الزراعية
 ??  ?? فؤاد مبارك الاستفادة من أرامكو
فؤاد مبارك الاستفادة من أرامكو
 ??  ?? عادل الملحم
عادل الملحم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia