Al-Watan (Saudi)

تعيين جولدمان مستشارا لبيع حصة بمطار الرياض

- دبي: رويترز

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الحكومة السعودية عينت جولدمان ساكس لإدارة بيع حصة في مطار الرياض، وذلك في أول عملية خصخصة كبيرة لمطار في المملكة.

وقالــت المصادر إن شركــة الطيران المدني الســعودي القابضــة تعتزم بيع حصة أقلية في مطار الملــك خالد الدولي بالرياض، مضيفــة أن حجم الحصة قد يكون كبيرا.

ولم يتضــح بعد حجــم الحصة ولا قيمتها التقديرية لكن مطار الرياض هو ثاني أكبر المطارات السعودية بعد مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.

وكانت المملكة قالت في نوفمبر 2015 إنها تتوقع البدء في خصخصة مطارات في الربع الأول من عام 2016.

وتأسســت شركــة الطــيران المدني الســعودي القابضــة لإدارة عمليــة الخصخصة وفــق ما تقوله الهيئة العامة للطيران المدني عــلى موقعها الإلكتروني. ولم ترد الهيئة على طلب للتعليق على بيع الحصة في مطار الرياض.

وبلغ عدد المســافري­ن عبر مطار الملك خالد الدولي 22.5 مليون مسافر في 2016 بارتفاع نسبته 0.9% على أساس سنوي.

وتحاول الســعودية جمع 200 مليار دولار في السنوات القادمة من خلال بيع حصص في أصول مثل المطارات.

كما استعانت الحكومة بشركات أجنبية لإدارة بعض مطاراتها بما في ذلك شركة مطارات دبلــن (دي.إيه.إيه) التي فازت في 2016 بعقد إدارة وتشــغيل الصالة الخامسة الجديدة بمطار الرياض.

وفازت مجموعة شانجي السنغافوري­ة للمطارات في أبريل نيسان بعقد لتشغيل مطــار الملك عبد العزيــز الدولي في جدة لفترة تمتد إلى 20 عاما.

يأتي دور جولدمان في وقت تعزز فيه بنوك الاستثمار وجودها في السعودية من أجل الاســتفاد­ة من برنامج الخصخصة بالبلاد مثل الطرح العــام الأولي المزمع لشركة أرامكو الذي تقــدر قيمته بواقع 100 مليار دولار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia