Al-Watan (Saudi)

الفساد وإيران يخرجان العبادي من ائتلاف المالكي

- بغداد: علاء حسن التورط في الموصل تسوية الخلاف الكردي

يعتزم رئيس مجلــس الوزراء العراقي حيــدر العبادي، الإعلان عن خــوض الانتخابــ­ات المحلية والتشريعية المقبلــة عام 2018 بقائمة التحريــر والإصلاح تضم شــخصيات سياســية من خارج حزب الدعوة الإســلامي­ة وائتلاف دولة القانــون بزعامــة نوري المالكي.

وقال النائب عــن ائتلاف دولة القانــون منصــور البعيجــي، إن حــزب »الدعوة الإســلامي­ة« ســيخوض الانتخابات بقائمتين الأولى بقيادة أمــين الحزب نوري المالكي، والثانية برئاسة العبادي نظرا لبروز خلافــات عميقة بين الطرفين فشلت محاولات تسويتها ووصلت إلى طريق مسدود.

وأضاف البعيجي أن الخلافات تتركز حول تورط قيادات في حزب الدعوة بملفات فســاد، والعلاقة مع إيران، ورفــض جناح المالكي الانفتاح على الدول العربية ووقوفه وراء تنفيذ الإصلاحات ومن أبرزها الحد من نشاط الميليشيات المنفلتة، وحصر الســلاح بيد الدولة، لافتا إلى أن العبادي اســتطاع التحرك على مختلف القوى وضم أكثر من 120 شخصية سياسية وأكاديمية وناشطين مدنيين إلى قائمته.

يأتي تحرك العبادي اســتنادا إلى رغبته في الخــروج من حزبه وائتلاف دولة القانون لقناعته بأن المالكي متورط بملفات فساد خلال توليــه منصب رئيــس الحكومة لدورتين متتاليتين فضلا عن إدانته بملف ســيطرة تنظيم داعش على مدينــة الموصل منتصــف يونيو عام 2014. وكان فريق المحققين الدوليين المكلفين بالنظر في قضايا فســاد كبيرة بموجب اتفاق بين الحكومــة العراقية والأمم المتحدة توصــل إلى نتائج تؤكــد تورط مسؤولين ســابقين في مقدمتهم المالكي بإهــدار 87 مليار دولار من المــال العام عبر إبرام صفقات تسليح مع روسيا وعقود تراخيص استثمار الثروة النفطية، فضلا عن السيطرة على عقارات حكومية.

أســفرت اتصــالات ولقاءات اســتمرت أســابيع بين الأحزاب الكرديــة عــن تســوية للازمة السياسية في إقليم كردستان، وقال القيادي في الحــزب الديموقراط­ي الكردســتا­ني بزعامة مســعود بارزانــي، أحمد فيلي، إن الأطراف السياسية اتفقت على إعادة رئيس برلمــان الإقليم مــن حركة تغيير يوســف محمد إلى أربيل لممارسة عملــه والتحــاق وزراء الحركة بحكومة الإقليم، موضحا أن تسوية الأزمة جاءت بعد سلســلة لقاءات بين القوى السياســية في الإقليم للحفاظ على تماســك وحدة البيت الكردي والعمــل على توفير قاعدة مشــتركات تمهيدا لإجراء استفتاء شعبي حول استقلال الإقليم.

من جهة أخرى، قتل مســلحو تنظيــم داعــش فجــر أمس، 8 مدنيين، بينهم نســاء في محافظة كركوك شمالي العراق.

وفي محافظة الأنبــار، تعرض مركز شرطــة عامرية الفلوجة إلى هجوم انتحاري مزدوج بحزامين ناسفين مما أدى إلى مقتل شرطي، وإصابــة مدير المركــز بجروح، وتمكنــت القوة الأمنيــة المكلفة بحمايــة المركز تمكنــت من قتل أحد الانتحاريي­ن. بينما فجر الثاني نفسه بحزام ناسف.

 ??  ?? عراقيون يبحثون عن جثامين ضحاياهم تحت الأنقاض غرب الموصل (أ ف ب)
عراقيون يبحثون عن جثامين ضحاياهم تحت الأنقاض غرب الموصل (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia