Al-Watan (Saudi)

قطر تمنع المواطنين والمقيمين من التسجيل للحج إلكترونيا

- أبها: الوطن استياء واسع

أغلقــت وزارة الأوقــاف والشؤون الإســلامي­ة في قطر التســجيل للحج لهــذا العام 2017 عبر بوابتها الإلكتروني­ة، في خطوة رآها مراقبون بأنها متعمــدة وتهدف إلى إفســاد وعرقلة موســم الحج من قبل سلطات الدوحة أمام المواطنين القطريــين والمقيمين الراغبين في التقديــم إلكترونيــ­اً لأداء الشعيرة الإسلامية مع الحجاج المتوافديـ­ـن مــن جميع دول العالم.

ورغــم إغــلاق الــوزارة التســجيل الإلكتروني، إلا أن الجهــات المعنيــة في قطر لم تقدم أســباب هــذا الإغلاق وتجاهلت الدعوات لإعادة فتح التسجيل، وذلك بالتزامن مع قرب حلول موســم الحج، في وقت ما انفكت المملكة ترحب بالحجاج القطريين والمقيمين في دولة قطــر، من المجيء إلى البقاع الطاهرة أسوة بغيرهم.

وكانت وزارة الحج والعمرة في المملكة، قــد أكدت في بيان ترحيبها بالحجاج والمعتمرين القادمــين مــن مختلف دول العالم بما فيهــا دولة قطر، مشيرة إلى أن الأشقاء القطريين يمكنهــم القــدوم إلى الحج والعمرة عبر أي خطوط جوية باســتثناء الخطوط القطرية، على أن تنطلــق رحلاتهم من الدوحة مرورا بمحطات أخرى »ترانزيت«، وأن يكون قدومهم عن طريــق مطــاري جدة والمدينة المنورة خلال موســم الحج لهذا العام.

مــن جانب آخــر، أثارت خطــوة إغلاق الســلطات القطرية التسجيل الإلكتروني للحــج، غضــب واســتياء نشطاء الشبكات الاجتماعية، مشــيرين إلى أن مثــل هذه الخطوة تعكس مدى مراوغة السلطات القطرية وتعمدها استفزاز مشــاعر المسلمين خــلال المواســم الدينيــة، ومحاولة التظلم أمام المجتمع الدولي دون تقديم أدلة تثبت صدق ادعاءاتها.

وكان نشــطاء عبر موقع «Twitter» قد دشنوا وسما بعنــوان »#شــعب_قطر_ يناشد_ تميم_ لفتح_ الحج « ، طالبوا فيــه بتوجيه الجهات المعنيــة لإتاحة التســجيل للحج إلكترونياً عبر البوابات المخصصــة لذلــك، وعدم حرمانهم من هذه الشــعيرة المقدسة.

 ??  ?? إغلاق البوابة الإلكتروني­ة للتسجيل (الوطن)
إغلاق البوابة الإلكتروني­ة للتسجيل (الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia