Al-Watan (Saudi)

ارتياح إقليمي لتقريب فرقاء ليبيا

- أبها: الوطن فوضى وانقسامات

بينما أكــد وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني، أول مــن أمــس، أن بلاده تتعامل أمنيا مع كل الفرقاء السياسيين في ليبيا، تسعى دول الجوار الليبي في البحث عن حلول سريعــة لإنهاء الأزمة الليبية وانعكاساته­ا على الدول المجاورة، في وقت أحدثت المبادرة الفرنســية التي جمعت رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج وقائد الجيش المشير خليفة حفتر نوعا من الارتياح لدى القوى الإقليمية والدولية.

وجــاءت تصريحــات الحرشــاني خلال زيارته مقر ثكنة عسكرية في مدينة بنقردان الحدودية مع ليبيا، وذلك قبل التوجه إلى الحدود البريّــة مع ليبيــا، لمتابعة التقدم في إنجــاز المنظومة الإلكتروني­ــة عــلى الخط الترابي العازل بين البلدين.

وبحسب مراقبين، تفضل دول الجوار وأبرزها الجزائر وتونس ومصر الوقوف على الحيــاد إزاء الأزمة الليبية وانتظار ما ستتمخض عنه المبــادرا­ت الدوليــة لإنهاء الفوضى السياسية والأمنية التي تعاني منها البلاد.

يأتي ذلك، في وقت نتج عن الاجتماع الذي رعاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بــين حفتر والــسراج على ضرورة وقــف إطلاق النار وإجراء انتخابات رئاســية وبرلمانيــ­ة في أقرب وقت، في مسعى لتوحيد الميليشيات المتفرقة تحت مظلة جيش وطني موحد، وإنهاء حالة الانقسامات والتشرذم الذي تعاني منه البلاد.

وتعيش ليبيــا حالة من الفوضى الأمنية والسياسية، منذ الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمــر القذافي عام 2011، حيــث مــا تزال تتصــارع 3 حكومات على الســلطة، اثنتــان منها في العاصمــة طرابلس، وهما الوفاق الوطنــي المُعترف بها دوليًا، وحكومة الإنقاذ، إضافة إلى الحكومة المؤقتة في مدينــة البيضاء شرقي البلاد والتــي تتبع لمجلس نــواب طــبرق التابعة لها قوات حفتر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia