Al-Watan (Saudi)

توسيع الاستيطان بديل نتانياهو للتغطية على الفساد

- رام الله: عبدالرؤوف أرناؤوط مسيرة الفساد

في الوقــت الــذي تلاحق رئيــس الوزراء الإسرائيــ­لي بنيامين نتانياهو قضايا فســاد تهدد بعزله وإبعاده عن المشــهد الســياسي في إسرائيل، يســعى الأخير إلى ضمان حشد التأييــد الاجتماعي والســياسي في مواجهة الحرب المفتوحة ضده، عبر استرضاء اللوبيات الصهيونية بتوســيع عمليات الاســتيطا­ن، وتصعيد الاعتقالات بحق الفلسطينيي­ن.

وكان نتانياهو وضع حجر الأســاس، أول من أمس، لبدء بناء أكثــر من 1000 وحدة اســتيطاني­ة جديــدة في مســتوطنة »بيتار عيليت،« جنوبي بيت لحم في الضفة الغربية، مشــيدا بإجراء حكومته تجاه الاســتيطا­ن، وعدم مضاهاة أي حكومة أخرى أمامها.

يأتــي ذلك، في وقــت اعتقلــت الشرطة الإسرائيلي­ة 15 فلســطينيا في القدس الشرقية المحتلة، مما رفع عدد المعتقلين الفلسطينيي­ن إلى 50 شــخصا، بادعاءات تنفيذهم هجوما ضد قوات الاحتلال.

استرضاء اللوبيات الصهيونية توسيع الاستيطان بشكل عشوائي التهرب من قضايا الفساد تراشق التهم مع الخصوم

تزايدت التقديرات وســط الــرأي العام الإسرائيلي حــول تقديم لائحــة اتهام ضد نتانياهو بشــبه الفســاد، في وقت ينتظر أن يقدم المدير الســابق لديــوان رئيس الوزراء الإسرائيلي آري هارو شــهادته ضد نتانياهو، مقابل التخفيف من لائحة الاتهام ضده، بعد اعتقاله قبل عامين بتهمة الاحتيال وإســاءة الثقة والفساد في الحكومة.

وما تزال شرطــة الاحتلال تحقق منذ عدة أشــهر مع نتانياهو في 3 ملفات أساســية، تتضمن تلقّي رشــاوى من رجــال أعمال، وإجراء اتصالات مع ناشر صحيفة »يديعوت أحرونوت« للحصول عــلى تغطيات إيجابية، مقابــل الحد مــن نفوذ صحف منافســة، وشبهات فســاد في صفقة شراء غواصات من ألمانيا.

وتقول الشرطة الإسرائيلي­ة، إن هارو يملك معلومــات كثيرة عن هذه الملفات، ســيكون من شــأنها تسريع تقديم لائحــة اتهام ضد نتانياهو، مقابل اعتبار هارو شاهد دولة.

وكانــت وزيرة العــدل الإسرائيلي­ة إياليت شــاكيد، صرحت أول من أمس، بأن نتانياهو ليس ملزما على الاستقالة من منصبه، في حال تقديم لائحة اتهام ضــده، داعية إلى التريث ومراقبــة لائحة الاتهام، باعتبــار أن التوجه للانتخابات ليس بالمســألة الســهلة، حسب وصفها.

 ??  ?? وفد يهودي يتفقد المستوطنات الجديدة المزمع بناؤها في الصفة الغربية (أ ف ب)
وفد يهودي يتفقد المستوطنات الجديدة المزمع بناؤها في الصفة الغربية (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia