Al-Watan (Saudi)

مراسم الدموع تسبق لهفة الحجيج الأتراك

- جدة: ياسر باعامر أولى قوافل الحجيج مخيمات مكيفة

لدى الأتراك عادة سنوية، في تسيير رحلات الحــج إلى الديار المقدســة، وهو أن تقوم رئاســة الشؤون الدينية بالجهوريــ­ة بمراســم وداع – أو كما يصفونها بالدموع- لأولى قوافل حجيج بيت الله الحرام، والتي تجرى في مطار أتاتورك الدولي بإســطنبول، وتتسم في الغالــب بأجــواء عاطفية ودمعات متبادلة بين الحجاج وأقاربهم.

عادة مراســم الــوداع تعتبر ثقافة متوارثة لدى الأتراك عند توديع أقاربهم القاصدين لبيت الله الحرام، لذا تحرص العائلــة وأقارب الدرجــة الأولى على الذهاب إلى المطــار لتوديع حجاجهم، واستباق لهفتهم لرؤية الكعبة المشرفة.

سيرت رئاســة الشــؤون الدينية التركية أول من أمس أولى قوافل حجيج بيت الله الحــرام وعددهم 200 حاج وحاجة، نظمــت في الصالة الخارجية لمطار أتاتورك الــدولي، تمهيداً لرؤية الكعبــة المشرفة، والأراضي المقدســة، وأداء فريضة الحج.

وأوضح رئيس مكتب شؤون حجاج تركيا رمزي بيرجان، أن عدد الحجاج الأتراك الذين ســيؤدون نسك فريضة الحج هذا العــام 80 ألف حاج، وهي زيادة عن حصتهم للعام الماضي والتي لم تتجاوز الـــ59200 حاج، وذكر أن ذلك جاء بعد اكتمــال المشروعات الجبارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

جاء ذلك خلال لقــاء جمعه بنائب رئيس مؤسســة مطوفي حجاج تركيا ومســلمي أوروبا وأميركا وأســترالي­ا المطوف أسامة زواوي في مقر المؤسسة، وبحث الجانبان كافة الترتيبات اللازمة والمتعلقة بالحجاج الأتراك.

ذكر بيرجان أنهم أجروا تنســيقات كبيرة مع مؤسســة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا، بشأن تأمين مخيمات مكيفة في مشعر عرفات، بهــدف تأدية حجيجهــم للحج الأكبر للوقوف في هذا اليوم بخشــوع، ومؤكداً في الوقت نفســه أن المؤسسة استجابت لطلباتهم في هذا الشأن بالتحديد.

وأثنى المسؤول التركي على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، مشيدا بجهود مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia