Al-Watan (Saudi)

ترميم معبد يهودي وإحياء القاهرة التاريخية

- تنمية القاهرة التاريخية

أعلنت وزارة الآثار المصرية، الخميس، بدء ترميم معبد يهودي، شــمالي البلاد. وقالت الوزارة، في بيان لها، إن »مشروع ترميم معبد إلياهو هانبي، بالإسكندري­ة (شمال) يستغرق حوالي ثمانية أشــهر، بتكلفــة 100 مليون جنيه مــصري (5.5 ملايــين دولار.«( من جانبه ذكر مدير عــام المشروعات التاريخية محمد عبدالعزيز، في البيــان، أن »الحكومة المصرية خصصت مبلغ مليار و270 مليون جنيه مصري (70.5 مليون دولار) للانتهاء من أعمال ترميــم ثمانية مشروعات أثرية.« وقال عبدالعزيز، إن »وزارة الآثار لن تتوانى عن ترميم الآثــار اليهودية بمصر باعتبارها آثارًا مصرية لا بد من حمايتها طبقا لقانون حماية الآثار، كما أنها تمثل جزءاً من التراث المصري .«

بدأت مــصر مرحلة ثالثــة من مشروع إحياء القاهــرة التاريخيــ­ة، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة »اليونيســك­و«. ووفق بيان لــوزارة الآثار المصرية، فــإن المشروع يهــدف إلى تنمية مناطق القاهرة التاريخية (وسط العاصمة) كأحياء عمرانيــة، وليس مقصورا فقط على المباني الأثرية.

وتم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من المشروع في نوفمبر 2014، بهدف الحفاظ على الهوية التاريخية والتراثية للمنطقة الأثرية، وإنشــاء قاعدة بيانات للتراث العمراني لكل منطقة يتم تطويرها، بمشاركة أكثر من 40 خبيرا في جميع المجالات.

وحســب البيان، فإن أهــم المحاور التي يهــدف إليها المــشروع هو وضــع برامج اقتصادية تعمل على خلق فرص استثمارية، لتنشيط الحرف اليدوية والصناعات الصغيرة ذات الصلة بالطابع العمراني الأثري.

والقاهرة، اسم أطلق على العاصمة، في عهد المعز لدين الله الفاطمي (932م- 975 م)، وهــو أول خليفة لدولــة الفاطميين بمصر، وعرفت عاصمته قديما باســم قاهرة المعز، وحاليا باسم القاهرة التاريخية.

 ?? (الإنترنت) ?? صورة للقاهرة عام 1800
(الإنترنت) صورة للقاهرة عام 1800

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia