Al-Watan (Saudi)

أخطاء تتلف مفعول الأنسولين

- جدة: منال الجعيد مادة طبيعية أخطاء شائعة طرق حفظ الأنسولين تلف المفعول

حــذر اختصاصيون مرضى الســكري من بعض الأخطاء الشــائعة في نقــل وحفظ عقار الأنسولين، مشــيرين إلى أن هذه الأخطاء تؤدي إلى تلف مفعوله، وبالتالي ارتفاع نسبة السكر في الدم، وعدم الاستفادة من العلاج.

يقول مستشــار الإعلام الصحــي، الصيدلي صبحي الحداد، إن هرمون »الأنســولي­ن« مادة طبيعية يفرزها البنكرياس، تســهم في تنظيم مســتوى السكر بالدم، ويســتخدم للمصابين بداء السكري من النوع الأول، والذي يكون فيه الجسم عاجزا عن إنتاج الأنسولين، كما يستخدم منفردا أو مــع الأقراص الفمويــة، خصوصا لبعض المصابين بالسكري من النوع الثاني.

وأضاف الحداد: للأنسولين تأثيرات مختلفة، فمنــه السريع المفعول، والمتوســط، والممتد أو الطويل المفعول، وبنســب مختلفة ومخلوطة منها: »30 ـ70« أو »50 ـ50«، وكلها منتجات محسنة من الأنسولين البشري.

ويبدأ المفعول المخفض للسكر في الدم خلال مدة تراوح بين 10 و20 دقيقة بعد أخذ الجرعة، ويصــل المفعول إلى ذروته خلال ســاعة إلى 4 ساعات، ويستمر المفعول إلى نصف يوم أو يوم كامل، حسب نوعية الأنسولين.

يؤكد الصيــدلي صبحي الحداد، ضرورة نقل الأنســولي­ن في حاويات مبردة، عنــد أخذه من المستشــفى أو الصيدلية إلى المنزل، لأن البعض لا يتقيد بذلك، وينقلــه في كيس عادي في أجواء حارة مما يؤدي إلى تلفه، خصوصا إذا مكث عدة ساعات دون تبريد.

وقال: من الأخطاء الشائعة أيضا أن البعض يضعه داخل قســم التجميــد في الثلاجة، وهذا يتلف الأنســولي­ن، وكذلك تركه معرضا للضوء فذلك أيضا يؤدي إلى تلفه. يبين الصيدلي صبحي الحداد، أنه يجب حفظ الأنسولين غير المســتخدم في الجزء السفلي من الثلاجة دائما في درجة حرارة من 2 إلى 8 درجات مئوية، وعدم وضعه في قسم التجميد العلوي.

أما العبوة التي يســتخدمها المريض، فيمكن الاحتفــاظ بها بعــد مزجهــا في غرفة درجة حرارتها أقل من 30 درجة مئوية ولـ4 أسابيع كحد أقصى ثم ترمــى، كما يجب الحرص دائما عــلى تغطية قلم الحقن بغطــاء القلم لحمايته من الضوء. وشــدد الحداد على ضرورة حماية الأنسولين من الحرارة والضوء الشديدين وأشعة الشمس المباشرة، إضافة إلى عدم استخدامه بعد انتهاء تاريــخ الصلاحية المذكور على العبوة، إذ يشير التاريخ إلى آخر يوم في الشهر المكتوب.

أشارت مثقفة الســكري منال تميم، إلى أن تغيير درجة حرارة وتبريد الأنســولي­ن كوضعه في الثلاجة فترة معينة، ثم إخراجه منها فترة أخرى يؤدي إلى التقليل من جودة وكفاءة مفعول الأنســولي­ن، منوهة إلى أن تعرض الأنسولين للحرارة أو الضوء يتسبب في تلف الأنسولين، وارتفاع مستوى السكر في الدم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia