Al-Watan (Saudi)

تقارب الرياض وبغداد يزعج الموالين لطهران

انتهاكات بحق المدنيين

- بغداد: علاء حسن

فيما أبدت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمــان العراقي، اســتياءها من تصريحات زعماء سياســيين تعرقل تطوير العلاقات مع الدول العربية في مقدمتها المملكة العربية الســعودية، قال عضــو اللجنة حســن الطائي، إن إصرار بعض الساســة العراقيين على مواقفهم الســابقة في التعاطي مع الأحــداث الإقليمية تعبر عن رهن إرادتهم بقــوى خارجية في التعاطي مع الأحــداث في المنطقــة، مؤكدا أن ضمان اســتقرار الأوضــاع الأمنية في العراق يســتدعي تعزيز التعاون الأمني المشترك مع الســعودية وبما يخدم مصالح البلدين.

وكان زعيــم تيــار الحكمة عمار الحكيم قد وجه انتقادات للســعودية خلال اســتقباله وفدا إعلاميا إيرانيا في بغداد قبــل أيام، في أعقاب الزيارة الناجحة التي قام بهــا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصــدر للمملكة والتي تركــت ارتياحا في الشــارع العراقي.

وبدوره قــال المحلل الســياسي عبدالرحمــ­ن القيسي، إن الساســة العراقيين المرتبطين بإيران يرفضون التخلي عن وصايــة طهران، لافتا إلى أن زيارة مقتــدى الصدر الأخيرة إلى الســعودية وما حققته مــن نتائج، أزعجــت القوى العراقيــة المرتبطة بإيران، معربا عن اعتقاده بأن تحقيق المزيد من التعاون بين بغداد والرياض في كافة المجالات ســيحرر العراق من الهيمنة الإيرانية. أضاف العبادي »اســتكملنا جميع الاســتعدا­دات لتحرير مدينة تلعفر غرب مدينة الموصل، وهناك إصرار على مشاركة الجميع في عملية تحرير المدينة، مؤكدا أن العراق كسر شوكة داعش بعد تحرير الموصل، وأن النصر للجميع«. يذكر أن ميليشــيات »الحشد الشعبي« تواجه اتهامات بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين السنة من قبيل عمليات الإعدام الميداني واحتجاز مدنيــين وتعذيبهم على مدى العامين الماضيين في المناطق التي جرت استعادتها من داعش.

 ?? (رويترز) ?? جندي عراقي يحرس المباني المدمرة في مدينة الموصل
(رويترز) جندي عراقي يحرس المباني المدمرة في مدينة الموصل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia