Al-Watan (Saudi)

أول سمك معدل جينيا يباع في كندا

- أبها: الوطن تعديل السالمون جينيا

عدم المساواة قبل إعادة التوزيع: عدم المساواة قبل إعادة التوزيع:

وصل الســالمون المعدل جينيا إلى مائدة العشــاء، بعدما أعلنت شركة أكوابونتــ­ي تكنولوجيــ­ز - مقرها ماينارد ماساتشوستش- في الرابع من أغسطس الحالي أنها باعت حوالي 4.5 أطنان من منتجاتها المثيرة للجدل إلى عملائها في كندا. وقال موقع ،nature إن البيع يعتبر الأول من نوعه لحيوان معدل جينيا في السوق المفتوحة. ولقد اســتغرق الأمر شركة اكوابونتي 25 عاما للوصول إلى هدفها.

صممت الأسماك، من نوع السالمون لتنمو بسرعة مقارنة بالسالمون غير المعدل جينيــا، حيث يصل إلى حجم الســوق في 18 شهرا فقط أي نصف الوقت للســالمون العــادي. وباعت اكوابونتي الســمك بســعر السوق 5.30 دولارات للرطل (11.7 للكيلو جرام) وفقا للرئيس التنفيذي للشركة رون ســتوتيش، الذي قــال إنه لن يكشف عن اسم من اشترى الأسماك. صنعت الشركــة هــذه التقنية لتعديل الســالمون جينيــا في بداية عدم المساواة قبل إعادة التوزيع: عدم المساواة قبل إعادة التوزيع: تســعينات القرن الماضي، وتحدثت مــع المنظمين في الولايــات المتحدة، ومن ثم قضت 25 عاما للسماح بهذه التقنية. ووافقت إدارة الدواء والغذاء الأميركية على استهلاك هذه الأسماك في نوفمبر 2015. ووافقت السلطات الكندية على نفس القرار بعد الولايات المتحدة بستة أشهر. كل من الدولتين ليس ملتزما بالإشارة إلى كونه معدلا وراثيــا. ولكن بخلاف كنــدا، أدت الصراعات السياســية في أميركا إلى تعطل بيع الأسماك في السوق، حيث تم وضع برامج توعوية فيما يخص معرفة المســتهلك­ين أنــه منتج تم تعديله وراثيا. وطالب الناشطون في كل من كندا والولايات المتحدة الهيئات التنظيمية بإعادة النظر في قراراتهم وبعضهم رفع دعاوى قضائية.

قال ســتوتيش: »إن الأســماك المعدلة وراثيــا هي جيدة للاقتصاد، وإنها أيضا لا تعانــي من الأمراض والطفيليات التي غالبــا ما تصيب السالمون الموجودة في البحر.«

وأضــاف: »أعتقــد أن الســوق الاقتصادي ينظر إليها كمصدر جيد للسالمون وكبيع أول كان هذا مشجعا كثيرا لنا ودفعة إيجابية.«

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? عامل يحمل السالمون المعدل جينيا
(الوطن) عامل يحمل السالمون المعدل جينيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia