Al-Watan (Saudi)

أدلة جديدة لإدانة الأسد بجرائم الحرب

-

أكدت عضو لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة بشــأن ســورية، كارلا ديل بونتي، في تصريحات صحفية أمس، أن اللجنة جمعت أدلة كافية لإدانة رئيس النظام السوري بشار الأسد بجرائم حرب.

وكانت ديــل بونتي التي أقامــت دعــاوى قضائية في جرائــم حــرب في رواندا ويوغوســلا­فيا السابقة، قد أعلنت أنها ســتترك منصبها لشــعورها بخيبة الأمل من استمرار تقاعس مجلس الأمن عن متابعــة عمل اللجنة عن طريق تشكيل محكمة خاصة لســورية، يمكن أن تجري محاكمــات تتعلق باتهامات عن ارتكاب جرائم حرب.

ونقلــت الصحيفــة عن ديل بونتي قولها إن اللجنة أجــرت تحقيقات على مدى 6 ســنوات، ويتعين عليها في الوقت الحــالي أن تكمل عملها، وأن تعرض مجرمي الحرب على محكمة خاصة، وقالت »هذا تحديدا ما تمنع روسيا حدوثه باستخدامها حــق النقــض في مجلس الأمن .«

فيما كشــفت تقارير عن مقتــل ما لا يقــل عن 946 مدنيــاً في مدينة الرقة خلال الشــهرين الماضيــين جراء قصف قوات التحالف الدولي، قالت مصادر إن تقدم قوات النظــام الســوري، باتجاه الحدود الأردنيــة من جهة ريف السويداء الشرقي، جاء على وقع الخلافات بين فصائل المعارضة، وسط محاولات من قبل فصائل الجيش السوري الحر لاستعادته.

وجاء هــذا التقدم لقوات النظام بعد انسحاب مفاجئ لجيش أحرار العشائر التابع للجيش السوري الحر الذي كان مكلفــاً بحمايــة هذه المنطقة مــن تنظيم داعش، وانســحب دون التنسيق مع بقية الفصائل أو إبلاغها بنيته الانسحاب، مما أثار خلافاً بين قيادات هذه الفصائل.

مــن جانبه، عــزا جيش أحرار العشــائر أســباب انســحابه إلى نقص الذخيرة والتســليح ودرجة الحرارة وتخاذل كافــة الفصائل عن مساندته.

 ?? (الوطن) ?? جانب من جرائم الحرب التي ارتكبها النظام في سورية
(الوطن) جانب من جرائم الحرب التي ارتكبها النظام في سورية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia