Al-Watan (Saudi)

حزب الله يجر طوائف لبنان السياسية إلى الانقسامات

تعطل اتفاق اللاجئين تناقضات لبنانية

- أبها: الوطن

أحدثت عملية اعتزام عــدد من الوزراء اللبنانيين زيارة رموز نظام الأسد في سورية دون تكليــف حكومي رســمي، موجة من الانقسامات وســط الرأي العام والسياسي اللبناني، خاصة أن الحكومــة اللبنانية لا تربطهــا أي علاقات رســمية مع حكومة النظام الســوري، مما دفــع بالمراقبين إلى وصف هــذه التحركات بأنهــا إيعاز من ميليشيا حزب الله الموالي لسلطات النظام في دمشق.

وكان وزيــر الإعــلام اللبنانــي، ملحم الرياشي، قد أعلن نأي مجلس الوزراء بنفسه عن محاور الخلافات والتجاذبات السياسية بين الأحزاب وأعضاء الحكومة، مبينا أن أي زيارة إلى سورية لن تكون إلا بقرار رسمي من الحكومة.

يأتــي ذلك في وقت أعلــن كل من وزير الزراعة غازي زعيتر من حركة أمل، ووزير الصناعة حســين الحاج حسن من ميليشيا حزب الله، ووزير المال علي حسن خليل من حركة أمل أيضا، نيتهم زيارة ســورية بعد أن تلقوا دعوات رسمية من جانب سلطات النظام، مما أثار شــكوكا حــول توقيت واختيار هذه الشــخصيات مــن الحكومة اللبنانية من جانب سلطات دمشق.

وزراء لبنانيون يقررون زيارة سورية

في غضون ذلك، تعطــل أول من أمس، تنفيذ اتفاقيــات عــودة مجموعة من اللاجئــين الســوريين ومقاتلــين من المعارضة من لبنان إلى سورية. وأشارت سرايا أهل الشــام إلى أنهــا لن تباشر الانتقال من عرســال باتجــاه القلمون الشرقي في سورية، بســبب ما وصفته بإخلال المعنيين بالتفاوض ببنود الاتفاق، فيما قالت ميليشيا حزب الله إن التعطيل جاء بسبب مشكلة لوجستية. ووفقا للاتفاق، كان من المقرر نقل نحو 300 مقاتل من جماعة سرايا أهل الشام، إضافة إلى ثلاثة آلاف لاجئ إلى ســورية أول مــن أمس، في وقت تجري محادثات لحل المشكلة دون ذكر طبيعتها.

 ?? (الوطن) ?? عناصر من الميليشيا اللبنانية تتمركز قرب الحدود السورية
(الوطن) عناصر من الميليشيا اللبنانية تتمركز قرب الحدود السورية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia