Al-Watan (Saudi)

شبح الإرهاب يقلق تونس قبل الانتخابات المحلية

- أبها: الوطن مخطط إرهابي تداعيات الفوضى الليبية

في الوقــت الــذي تســتعد الساحة التونسية لخوض غمار الانتخابات المحلية التي ســتبدأ نهايــة العام الحــالي، تزايدت تحذيرات المراقبين من خطورة تعكــير الهجمــات الإرهابية صفو هذا الحــدث الانتخابي، وعودة انتشار نفوذ الجماعات المتشــددة، خاصة في الجنوب المجاور للبلاد الليبية.

وكانت الســلطات التونسية أعلنت، أول مــن أمس، تفكيك خليــة إرهابية كانــت تعتزم تنفيذ هجمات ضد مقرات أمنية وعسكرية جنوب البلاد.

من جانبــه، أوضح المتحدث الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحــة الإرهــاب ســفيان الســليطي، أن قاضي التحقيق -وبعد اســتنطاق 5 متهمينقرر إصــدار بطاقــات إيداع بالســجن ضد 4 عناصر منهم، والإفراج عن عنصر واحد، لافتا إلى أنه تــم فتح تحقيق قضائي منذ أكثر من 3 أشــهر يتعلق بالتآمر على أمن الدولة الداخلي خلال رصد التحــركات الأمنية والعسكرية، وتبادل المعلومات مع عناصر إرهابية توجد خارج الوطن.

وعدّ الســليطي أن المخطط الإرهابي كان يهدف إلى تجنيد شباب تونســيين، لإرسالهم إلى القتال في ليبيــا، وتقديم الدعم المادي واللوجيســ­تي لعناصر إرهابية خارج الوطن، إلى جانب التخطيط لإدخال عناصر بهدف ارتكاب جرائم إرهابية تستهدف مقرات أمنية وعسكرية تونسية.

في غضون ذلك، تشهد الساحة التونســية -مثــل نظيراتها في دول الجوار »مصر والجزائر-« حلحلة جمود الأزمــة في ليبيا، حتى يتم تضييــق الخناق على نفوذ الجماعات المتشــددة من جهــة، وتدفــق المهاجرين من جهة أخرى. وشــهدت تونس هجمات دموية شنها متطرفون موالون لـ»داعش« في مارس من العام الماضي، استهدفت مقرات أمنية وعســكرية في مدينة بن قردان الجنوبية، فيما اشتبكت العناصر المتطرفة مع قوات الأمن والجيش، مما أسفر حينها عن مقتل أكثر من 50 من الإرهابيين معظمهم في المواجهات، وآخرون في ملاحقات أخرى، وسقط 13 عنصرا بين أمنيين وعســكريين و7 مدنيين بينهم طفلة.

وذكرت الســلطات التونسية حينها أن الهدف من الهجمات كان عــزل الجنوب التونسي عن العاصمــة، وإقامة ما يســمى إمــارة إســلامية. كما فككت تونس منذ اعتداءات بن قردان العام الماضي، عــشرات الخلايا الإرهابيــ­ة، واعتقلت متطرفين بتهم تتعلــق بالتخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية.

 ??  ?? عناصر أمنية تمشط أحد المواقع بتونس من الإرهابيين (أ ف ب)
عناصر أمنية تمشط أحد المواقع بتونس من الإرهابيين (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia