Al-Watan (Saudi)

كوريا الشمالية ترجىء ضرب جوام الأميركية

- أبها: الوطن، الوكالات

فيمــا أرجأ زعيم كوريا الشــمالية، كيــم جونج أون، أمس، قــرار إطلاق صواريخ صــوب جزيرة جوام الأميركية، حســبما أوردت وســائل إعــلام رســمية محليــة، وذلك بالتزامن مع نشر اليابان منظومة صواريخ أميركية بالأجزاء الغربية، أشــار مراقبون وخــبراء إلى أن أزمة كوريا الشــمالية لا يمكــن لواشــنطن حلها بمفردها، وذلك لخطورتها وتعقيداتهـ­ـا، مطالبــين بتدخــل كل مــن الصين وروســيا لحــل الأزمة دبلوماسيا قبل أن تتفاقم إلى الحلول العســكرية. وتعــد بكــين الحليــف الإســترات­يجي لبيونــج يانــج في المنطقة والعالم، إذ أشــارت تقارير غربية عدة إلى أن واشنطن دائما تريــد التعويل على النفوذ الصينــي لكبــح النفوذ الكوري الشمالي، فيما تعد موسكو طرفا ثالثا محايدا لدى كثيرين، إلا أن نفوذها على بيونج يانج ما يزال قائما، وذلــك لاعتبــارا­ت تاريخية وجيوسياسية وعسكرية.

يأتــي ذلــك، في وقت احتدمت فيــه خلال الفترة السابقة، حرب كلامية بين الرئيســين دونالــد ترمب وكيم جونــج أون، إذ هدد الأول بشن حرب ونار على كوريا الشــمالية، فيما رد الآخر بأن بلاده مســتعدة لــضرب جزيــرة جوام الأميركية، فضلا عن إعلانه قيام تجــارب صاروخية جديدة الأسبوع الجاري.

وتصاعدت حدة القلق في المناطقة الآسيوية خاصة، والعالم عامة، إذ إن عملية نــشر طوكيــو بطاريات صواريخ أميركية، إلى جانب تزويــد كوريــا الجنوبية بمنظومة ثــاد المتطورة، يعد خطوة اســتباقية لأي هجمــات قد تصــدر من كوريا الشمالية.

وشملت المناطق اليابانية، هيروشــيما وشــيمان وكوتشي، والتــي حددتها بيونج يانج بالاســم ضمن المســار الــذي وضعته في خطتها لإطــلاق صواريخ بالقرب مــن جزيرة جوام، فيما تعهــد رئيس الوزراء الياباني شــينزو آبي بأن تبــذل حكومتــه قصارى جهدها لحماية المواطنين.

 ??  ?? صاروخ بالستي تابع لكوريا الشمالية حرب كلامية
صاروخ بالستي تابع لكوريا الشمالية حرب كلامية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia