Al-Watan (Saudi)

تراجع الصفقات العقارية بمنطقة مكة في شوال

- صفقات الشقق الأعلى انتعاش التجاري

مع استمرار تباطؤ حركة السوق العقارية، تراجع مؤشر الصفقات المنفذة بمنطقة مكة المكرمة خلال شهر شــوال الماضي بنسبة 29،% واســتقر عند حد 1808 صفقات عقاريــة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما ســجلت قيمة الصفقــات العقارية أكثر من 4.2 مليارات ريال.

وطبقا لمؤشر وزارة العدل الذي يرصد حركة الســوق العقارية، أظهرت صفقات قطــع الأراضي انتعاشا واضحا بالمنطقة وسجلت خلال شــوال المنصرم ما نســبته 74%، من إجمالي الصفقات المنفذة التي بلغ إجماليها 1808صفقات، منها 1667 في القطاع الســكني، 141 في القطاع التجاري.

سجلت صفقات الشقق بمنطقة مكة المكرمة خلال شــهر شــوال الماضي عدد 426 جميعها في القطاع الســكني، في حين جاءت صفقات الفلل في المرتبــة الثالثة بعدد 28، إلى جانــب 5 صفقــات للأراضي الزراعية، و3 للمعارض وصفقتان لكل من العمائر والبيوت السكنية، وصفقــة واحدة للاســتراح­ات، ومثلها للمرافق.

وطبقــا لبيانات المــؤشر، فقد تراجعت قيمة الصفقات العقارية الســكنية بمنطقة مكــة المكرمة خلال شوال الماضي وسجلت مليار واحد و600 مليون ريال، مقارنة بمليارين و200 مليون ريال خلال نفس الفترة مــن العام الماضي، في حين تحســنت صفقــات القطاع التجاري لتسجل في الشهر الماضي نحو مليارين و300 مليون ريال، مقارنة بـ»مليــار واحد« و180 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضي.

شهد شهر شوال الماضي انتعاشا في قيمة الصفقات التجارية المسجلة في منطقة مكة المكرمة، فقد حقق يوم الـــ23 من الشــهر الأفضل مبيعــا في اليوم الواحــد بإجمالي قيمة صفقات بلغت أكثر من 2.2 مليار ريال، منها 96% في القطاع التجاري، فيما ســجل يوم الـ18 منه أكثر مــن 4.2 ملايين ريال في القطاع التجاري.

واستحوذ القطاع التجاري أيضا عــلى 52% من إجمالي مســاحة الصفقات المنفــذة بالمتر المربع في منطقة مكة المكرمة خلال شوال، ليســجل القطاع مبيعات بمساحة أكثر من مليون متر مربع، مقارنة بـ715 ألف مــتر مربع في نفس الفترة من العــام الماضي، في حين حقق القطاع الســكني 940 ألف متر مربع خلال الفترة بما نســبته .%48

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia